5 ابتكارات يابانية أسهمت في تغيير العالم


قدمت اليابان معظم الابتكارات التكنولوجية، فشركة "توشيبا" اليابانية هي أول من أنتج أجهزة "اللاب توب" للسوق، كما أن الرموز التعبيرية المستخدمة في البريد الإلكتروني هي اختراع ياباني أيضًا، ووفقًا لمجلة "فوربس" فاليابان تعد موطنًا لنحو 10% من الشركات الأكثر ابتكارًا في العالم.

ونشر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرًا يتضمن 5 ابتكارات يابانية غيرت العالم.

1- قطار الطلقة (1964)قبل إطلاق قطار "هيكاري" رقم 1 في أكتوبر عام 1964، كانت رحلة القطار بين طوكيو وأوساكا أكبر مدينتين في اليابان تستغرق وقتًا طويلاً خلال اليوم، إلا أن إطلاق هذا القطار الذي يعد أول قطار طلقة في العالم، والبالغة سرعته 210 كيلومترات في الساعة، أدى إلى تقليل الرحلة إلى 4 ساعات فحسب

وبفضل التطورات التكنولوجية لا تستغرق الرحلة الآن سوى ساعتين، وسرعان ما سيتم خفض وقت الرحلة إلى ساعة واحدة فقط.

2- آلة حاسبة جيب (1970)يرجع لليابانيين الفضل في ابتكار الآلة الحاسبة الصغيرة التي يُمكن وضعها في الجيب، وأخذها إلى كل الأماكن لإتمام العمليات الحسابية البسيطة، وقد صُمم النموذج الأول منها لوضعه على المكتب.

3- ووكمان (1979)

كان الراديو هو الوسيلة الوحيدة للاستماع إلى الموسيقى قبل اختراع "الووكمان"، وكانت فكرة "الووكمان" تتمثل في توفير فرصة اختيار الأغاني التي يحبها الأشخاص واصطحابها معهم إلى كل الأماكن، مما كان بمثابة ثورة سبقت إطلاق شركة "آبل" للأيبود عام 2001.

4- ضوء الـ"ليد" الأزرق (بداية التسعينيات)في بداية التسعينيات قام ثلاثة علماء في اليابان بإنتاج الضوء الأزرق "ليد" من أشباه الموصلات، مما أحدث ثورة في الإضاءة، ومهد هذا الاكتشاف الطريق للتليفزيون الموفر للطاقة، وشاشات الكمبيوتر والجوالات، والمصابيح الموفرة للطاقة، ومُنح العلماء الثلاثة جائزة نوبل في الفيزياء عام 2014.

5- الروبوت (2003)

في عام 2003 كشف باحثون من مختبر الروبوتات الذكية عن " DER 01"، وهو أول روبوت يتحدث ويتنفس مثل البشر، وفي عام 2015، تم افتتاح أول فندق به موظفون روبوت بشكل كامل في ناجازاكي، ومنذ عامين تم إطلاق روبوت "كيروبو" ليكون أول رائد فضاء من الروبوت.

أضف تعليقك

تعليقات  0