مصر: حذف 45 مليون مواطن من بطاقات التموين


قال مصدر مسؤول في وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات خاصة، إنه تم الانتهاء من حصر أكثر من 45 مليون مواطن غير مستحقين يحصلون علي دعم الخبز والسلع التموينية، وذلك من إجمالي نحو 82 مليون مواطن يحصلون على الدعم حتى الآن.

ويحصل المواطن المصري بموجب بطاقات التموين الذكية على دعم عيني من السلع الغذائية بقيمة 23 جنيهًا، بعد الزيادة الأخيرة، شهريًا من محال البقالة، كما يحصل من خلال بطاقة الخبز على خمسة أرغفة يوميًا مدعومة بسعر خمسة قروش للرغيف، مقابل تكلفته البالغة 36 قرشًا.

وأوضح المسؤول أن وزارات التموين والإنتاج الحربي الخاصة والتخطيط، بدأت في تنقية البطاقات التموينية بالاستعانة بوزارة الداخلية ومصلحة الشهر العقاري والجوازات والتأمينات الاجتماعية وبنك التنمية والائتمان الزراعي.

وأعلنت مصر رسميًا، الشهر الماضي عن توقيع البروتوكول الخاص بنقل إدارة وتشغيل وصيانة وتطوير منظومة البطاقات الذكية الخاصة بوزارة التموين من وزارة التخطيط إلى وزارة الإنتاج الحربي.

وقال المسؤول الحكومي 'تمت الاستعانة بجميع الوزارات والهيئات التي تمتلك قاعدة بيانات للمواطنين، حتي يتم الحذف بشكل سليم، موضحا أن المرحلة الاولي للحذف ستتضمن كل من يمتلك أكثر من عقار مسجل أو يمتلك سيارة أكثر من 2000 سي سي ، أو سيارات موديل 2014 وما فوق أو أكثر من سيارة، ومن تزيد حيازته الزراعية على ثلاثة فدادين، ومن يمتلك سجلا تجاريا، وجميع البقالين التموينيين البالغ عددهم 25 ألف بقال تمويني، وأصحاب المخابز والمطاحن، ومديري العموم في الوزارات الحكومية المختلفة، ومن يزيد راتبه على ثلاثة آلاف جنيه، ومن يسافر خارج البلاد لأكثر من مرة سنوياً حتى لو كانت للأراضي المقدسة 'الحج والعمرة'.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، مؤخرًا، أن 96.1% من أسر ريف الوجه البحري (شمال)، تستفيد من منظومة الدعم الجديدة، مقابل 72.5% في المحافظات الحضرية.

وقالت بيانات الجهاز الحكومي إن الفقراء، وهم الذين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغير الغذاء يشكلون 27.8% من إجمالي عدد السكان.

وأشار المصدر، إلى أن الوزارة ستضيف نحو 1.5 مليون أو مليوني مستفيد جديد، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقيه من جانب، وحتى تستطيع تسويق الموضوع إعلاميا.

ولفت المسؤول النظر، إلى أن هناك إشكالية في العاملين بالجيش والشرطة لم يتم حسمها حتى الآن، موضحا أن أكثر من 70% من العاملين في هاتين المؤسستين يحصلون على الدعم التمويني 'سلعا وخبزا'.

أضف تعليقك

تعليقات  0