‏الكويت في المرتبة 71 عالمياً بمؤشر الازدهار العالمي ‏⁦‪


حلت الكويت في الترتيب الخامس عربياً والـ71 عالمياً في مؤشر الازدهار العالمي لعام 2016 بين 149 دولة شملها التصنيف الصادر عن معهد ليجاتوم البريطاني، في حين تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً والـ41 عالمياً.

وتتنوع محاور المؤشر، بين جودة الاقتصاد، وبيئة الأعمال، والحوكمة، والتعليم، والصحة، والاستقرار، والأمان، والحرية الشخصية، ورأس المال الاجتماعي، والبيئة الطبيعية.

ويتابع مؤشر الازدهار تقارير عالمية حول عدة جوانب تشكل بالمجمل مؤشر الازدهار في المجتمع، وفيما كان في الماضي ينظر للازدهار اعتماداً على مؤشرات اقتصادية بحتة، كمدخول دولة معينة أو ناتجها القومي الخام، فإن التقرير يشير إلى أن معظم الناس يتفقون على أن الازدهار ليس مجرد ثروة مادية.

ولذا فهم يأخذون بعين الاعتبار مؤشرات تعبر عن سعادة ورضا المواطنين في حياتهم اليومية، وقدرتهم على بناء حياة أفضل مستقبلا.

وجاء ترتيب الدول العشر الأولى في مؤشر الازدهار على النحو التالي: النرويج، سويسرا، كندا، السويد، نيوزيلندا، الدانمارك، أستراليا، فنلندا، هولندا، ولوكسمبورغ. فيما جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الحادية عشرة، بينما حلت ألمانيا ذات الاقتصاد القوي في المرتبة الـ14 عالمياً، تليها النمسا والمملكة المتحدة (بريطانيا) في المركز السادس عشر.

وجاءت سنغافورة وهونغ كونغ الدولتان الآسيويتان المتقدمتان في المراتب 18 و19 على التوالي.  

بينما في أميركا الجنوبية واللاتينية فقد حلت الأوروغواي الأولى في المرتبة الثلاثين عالمياً تليها كوستاريكا. بينما احتلت روسيا المرتبة 61.

وجاءت قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ46 عالمياً، كما حلت البحرين في المرتبة الـ67 وسلطنة عمان في المرتبة الـ70، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الـ85، واليمن في المركز الـ149.

أضف تعليقك

تعليقات  0