الصحف الفرنسية عن انتخابات الكويت: مخاوف من أزمات سياسية


قالت مجلة لوبوان الفرنسية على موقعها الإلكتروني، إن المعارضة الكويتية وحلفاءها فازوا بقرابة نصف مقاعد مجلس الامة الخمسين، وفق النتائج الرسمية التي نشرت الأحد، مما يعزز المخاوف من ازمات سياسية جديدة وشلل سياسي في البلد.

وأوردت المجلة في تقريرها ان المعارضين والمرشحين المقربين منهم حصدوا 24 مقعداً نيابياً في الانتخابات المبكرة التي شهدتها الكويت بعد اربع سنوات من المقاطعة احتجاجاً على تعديل النظام الانتخابي.

ووفق المجلة، فإن نصف منتخبي المعارضة الجدد وحلفاءهم من الاسلاميين وينتمون الى الاخوان المسلمين والسلف، واما المرأة الوحيدة التي فازت بمقعد نيابي فهي صفاء الهاشم بينما تراجع عدد النواب الشيعة الى ستة نواب مقابل تسعة في المجلس المنحل.

وأما صحيفة لوباريزيان فسجلت ارتفاع نسبة التصويت خلال هذه الانتخابات مقارنة بالانتخابات الماضية ،حيث قالت ان نسبة المشاركة تجاوزت الـ80 في المئة في بعض مراكز الاقتراع.

من جهتها، قالت صحيفة لابراس التونسية الناطقة بالفرنسية إن الكويتيين صوتوا في انتخابات تميزت بمناخ سياسي واقتصادي مضطرب في المنطقة كما أشارت الى عودة مشاركة المعارضة في هذا الاستحقاق السياسي وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد الذي يطبق لثالث مرة في الكويت.

أضف تعليقك

تعليقات  0