العيسى: دراسة «تيمز» طبقت على المناهج القديمة


 قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى اليوم الخميس ان نتائج دراسة «تيمز» العالمية الاخيرة لتقييم التحصيل التربوي في البلاد لم تطبق على المناهج الجديدة والمطورة انما طبقت على مناهج قديمة.

واضاف الدكتور العيسى في مؤتمر صحافي بحضور مدير المركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور صبيح المخيزيم ان نتائج الدراسة ليست تقليلا من اداء الادارات السابقة “لكن لكل مجتهد نصيب”. واوضح ان الدراسة التي اقيمت للمرة الخامسة لتقييم الصفين الرابع والثامن “لاتدخل في التقييم السنوي للطالب ولا يعتمد عليها لدخول مراحل متقدمة” مضيفا انه لذلك لايكون هناك اهتمام لدى الطلبة للاجابة عن الاسئلة بعكس الوزارة التي تولي اهتماما كبيرا بها.

وافاد بان وزارة التربية ستجري دراسة تحليلية لنتائج «تيمز» للوقوف على الاسباب التي وضعت دولة الكويت في هذه المرتبة وكيفية معالجتها مستقبلا لافتا الى ان العملية التعليمية “مجتمعية” تتطلب تضافر كل الجهود لبلوغ مستويات متطورة.

وذكر ان «التربية» تنفذ حاليا خطة لتطوير المناهج بغية تقييم الطلبة بالتعاون مع البنك الدولي فضلا عن العمل على تطبيق مبدأ «الكفايات» الذي يضم المعايير وكفاءة التدريس والتطوير المؤسسي ورخصة المعلم بداية من العام المقبل بهدف تحسين جودة التعليم والتعلم.

واشار العيسى الى ان هذه المعطيات تشكل دافعا لدى وزارة التربية لمضاعفة جهودها في تطوير العملية التعليمية مضيفا “اننا لانريد ان نخفي رؤوسنا في الرمال بل يجب ان نكون شفافين في كل الامور ونوضح الاسباب من خلال الدراسات التحليلية”.

أضف تعليقك

تعليقات  0