تباين ونشاط مضاربي على أسهم متدنية القيمة أبرز سمات تعاملات البورصة

كونا ــ  انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع وسط مرور الحركة بمحطات غلبت عليها سمة النشاط المضاربي صوب الاسهم الصغيرة متدنية القيمة مما انعكس تباينا على المؤشرات الرئيسية الثلاثة.

وبدا واضحا من وتيرة مسار الجلسة انها كانت مدفوعة باعلانات مالية عن كثير من الاسهم "الشعبية" وسط تفاعل من المتعاملين بالدخول على هذه الشريحة التي لا تتخطى مستوياتها السعرية 50 فلسا.

وكان لافتا منذ بداية الحركة وحتى قرع جرس الاغلاق بروز القوة الشرائية واستمرار منهجية الشائعات حول بعض الشركات مما ساهم في ارتفاع السيولة التي كانت في مستوياتها المقبولة نظرا للاوامر التي نفذتها بعض المحافظ المالية والافراد ليحافظ المؤشر السعري على مستوى ما فوق 6725 نقطة.

وبالنظر لاداء بعض الشركات القيادية المكونة لمؤشر (كويت 15) فقد كان سهم (بيتك) في صدارة اسهم القطاع المصرفي في حين شهد سهم (زين) تراجعا إضافة الى بعض اسهم الشركات التي شهدت ايضا تراجعات بعد التوزيعات مثل (المجموعة المشتركة).

وبدا واضحا ايضا استمرار التركيز على اسهم بعض المجموعات للجلسة الثالثة على التوالي مثل مجموعة (المدينة) وقليل من اسهم مجموعة (اجيليتي) و (الاستثمارات الوطنية) و(ايفا) ما اثر ايجابا على شركاتها وشركات زميلة.

وبالنظر لموجة الارتفاعات التي طالت حركة القطاعات فقد شملت (صناعية) و(سلع استهلاكية) و(بنوك) و(تامين) و(عقار) و(خدمات مالية) والسوق الموازي في حين اغلقت المؤشرات لقطاعات النفط و الغاز ومواد اساسية ورعاية صحية وخدمات استهلاكية واتصالات وتكنولوجيا في الخانات الحمراء.

وتابع بعض المتعاملين ايضاحا من شركة (المجموعة التعليمية القابضة ) لبيع عدد 999ر 847ر130 مليون سهم تمثل نسبة 3ر53 في المئة من رأس مال الشركة بسعر ابتدائي قدره 300 فلس للسهم الواحد بقيمة إجمالية قدرها 2ر39 مليون دينار كويتي (نحو 18ر128 مليون دولار).

كما تابع بعض المتعاملين اعلان فتح باب الترشيح لمجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) وإفصاح من شركة رمال الكويت العقارية عن الدعاوى والأحكام القضائية وتنفيذ بيع اوراق مالية لصالح ادارة التنفيذ في وزارة العدل الكويتية.

وتابع المتعاملين ايضا اعلان (هيئة اسواق المال) نقل ادراج اسهم 11 شركة من السوق الرسمي الى السوق الموازي وهي الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية و المعادن والصناعات التحويلية والوطنية الاستهلاكية القابضة والفنادق الكويتية.

وضمت الشركات ايضا الكويتية للكيبل التلفزيوني والنخيل للإنتاج الزراعي وحيات للاتصالات والبحرينية الكويتية للتأمين والصفاة العالمية القابضة والكويتية لصناعة وتجارة الجبس والامتيازات الخليـجية القابضة.

وانشغل البعض من المتعاملين باستمرار إيقاف التداول على أسهم شركة (اجيليتي) لحين الإفصاح عن معلومات جوهرية علاوة على الإفصاح عن تعيين ممثل عن شركة (جلف كونسورتيوم 2) في عضوية مجلس إدارة شركة مشرف للتجارة والمقاولات.

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (بيان) و(امتيازات) و(ابيار) و(ايفا) و(المال) أما الاكثر تداولا فكانت (ابيار) و(الاثمار) و(صكوك) و (التعمير) و (عقارات ك).

واستهدفت الضغوطات البيعيه وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (ياكو) و(ريم) و(الانظمة) و(الثمار) و(بترولية) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 58 شركة وانخفاض أسهم 36 شركة من إجمالي 123 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 9ر14 مليون سهم تمت عبر 498 صفقة نقدية بقيمة نحو 9ر6 مليون دينار (نحو 5ر22 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 05ر19 نقطة ليبلغ مستوى 3ر6725 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 2ر21 مليون دينار (نحو 3ر69 مليون دولار) من خلال 5ر273 مليون سهم تمت عبر 5306 صفقات نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0