السفير الصومالي لدى الكويت: العلاقات الكويتية الافريقية تاريخية ومتميزة

قال عميد السلك الدبلوماسي بالانابة السفير الصومالي لدى البلاد عبدالقادر أمين اليوم الاربعاء ان العلاقات الكويتية الافريقية تاريخية ومتميزة بفضل حكمة ومكانة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والقيادات الافريقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي للسفير أمين عقده مع رؤساء بعثات الدول الافريقية لدى البلاد بمناسبة احتفال هذه البعثات بيوم افريقيا الذي ينطلق غدا في الكويت بعنوان (الامن والسلم والاستقرار والتنمية المستدامة).

وأوضح أمين ان العلاقات الكويتية الأفريقية تجلت في استضافة دولة الكويت للقمة الافريقية العربية معربا عن الأمل في أن ترى القارة الافريقية رجال أعمال ومستثمرين كويتيين وعرب يتجهون في المستقبل القريب نحو العمل في القارة.

ولفت الى استعداد غرفة التجارة والصناعة الكويت للتعاون مع دول الاتحاد الافريقي في توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية بين أصحاب الاعمال الكويتيين ونظرائهم الافارقة.

وأشاد بالدور المهم والكبير للصندوق الكويتي للتنمية في مجال التنمية الافريقية والمشاريع التي نفذها الصندوق في القارة إضافة الى المجموعات الاقتصادية الاقليمية التي تقوم بدور فعال في تنمية افريقيا.

وأكد ان القارة الافريقية تخطو خطوات الى الأمام في مجالات عدة كلها تبشر بأن القارة تتجه نحو مستقبل واعد رغم التحديات التي تواجههااحيانا في بعض الأماكن.

وأشار الى أبرز ما حققه الاتحاد الافريقي في مواجهة الصراعات والحروب الافريقية بحل افريقي بحت دون الرجوع او اللجوء الى خارج القارة.

وحول الدعم والحالة الاقتصادية أفاد أمين أن التنمية الاقتصادية في القارة بعد حل النزاع والتعاون في المصلحة والعامة تعد تجسيدا للتضامن الافريقي.

ولفت إلى ان ما يجري على الساحة الافريقية من تطورات تجارية واقتصادية واستثمارية واسعة تبشر بمستقبل واعد لها إذ ادركت الكثير من الدول أن (افريقيا) من أغنى القارات من حيث الموارد الطبيعية والمواد الخام الثمينة.

وأعرب عن عظيم شكره لجميع الجمعيات الخيرية الكويتية التي تقف على الدوام بجانب الشعوب الافريقية في محنتها وتقديم كل المساعدات الانسانية التي تعد ترجمة لتوصيات سمو الامير قائد الانسانية.

يذكر ان البعثات الدبلوماسية الافريقية في دولة الكويت تحتفل في 18 من مايو كل عام بيوم القارة الافريقية إذ يشارك في الاحتفال هذا العام 30 بعثة دبلوماسية تقوم بإظهار أبرز المعالم السياحية والتراثية لدى بلدانها وعرض المنتجات والحرف اليدوية التي تتميز بها.

أضف تعليقك

تعليقات  0