صحيفة صينية: رصيف مصفاة النفط المشتركة مع الكويت ينتهي بسبتمبر


 ذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية اليوم الاربعاء ان العمل في بناء رصيف مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات المشترك بين الصين والكويت بجنوبي الصين سيكتمل في سبتمبر المقبل. ونقلت الصحيفة عن مدير المشروع الفرعي لمياه البحر تشن زيكسيانغ قوله ان "بناء الرصيف هو أهم جزء في مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات الذي يعد الاكبر من نوعه في مقاطعة غوانغدونغ بجنوبي الصين" مبينا ان الانتهاء من الرصيف سيتم في سبتمبر المقبل.

وأضاف أنه جرى الان وضع 64 ركيزة من اجمالي 715 ركيزة لبناء جسر السفن اللازم لرسوها كما تم الانتهاء من 50 بالمئة من الاوتاد الخرسانية المصبوبة في المكان لافتا الى إنشاء ستة مراسي أخرى لتشكيل رصيف يعمل بكامل طاقته يستخدم لتحميل وتفريغ الفحم والمواد الثقيلة والمواد الكيميائية السائلة. ورجح زيكسيانغ الانتهاء من المشروع الذي يقع في جزيرة دونغهاي بمدينة تشانجيانغ في عام 2020 مؤكدا الحرص على استكمال وضع 715 ركيزة في الاشهر الاربعة المقبلة.

ووفقا للصحيفة فإن تكلفة المشروع الذي يديره عن الجانب الكويتي مؤسسة البترول الكويتية وعن الجانب الصيني شركة (سينوبيك) الصينية لتكرير النفط تقدر بنحو 5ر1 مليار دولار فيما تقدر الطاقة الانتاجية للمجمع النفطي عند الانتهاء من المرحلة الاولى للبناء تقدر بنحو عشرة ملايين طن من النفط الخام و800 ألف طن من غاز الايثيلين سنويا.

أضف تعليقك

تعليقات  0