"التربية": حرمان 78 طالباً من أداء اختبارات الثانوية

أعلنت وزارة التربية اليوم الاربعاء، ان عدد حالات الغياب في اليوم الثالث من اختبارات المرحلة الثانوية بلغ 2451 طالبا وطالبة في القسمين العلمي والادبي والمعهد الديني في حين بلغ عدد حالات الحرمان 78 حالة.

وذكرت الوزارة في بيان صحافي، ان عدد حالات الغياب في القسم الادبي بلغ 1366 طالبا وطالبة فضلا عن تسجيل 61 حالة حرمان في حين بلغت حالات الغياب في القسم العلمي 1085 طالبا وطالبة وتسجيل 17 حالة حرمان.

وقالت الموجه الفني العام لمادة العلوم فاطمة بوعركي وفقا للبيان ان اختبار مادة الفيزياء للصف ال12 جاء في مستوى الطالب المتوسط ومن داخل المنهج الدراسي لافتة الى حرص التوجيه على قياس مهارات التفكير والفهم والاستيعاب والبعد عن الحفظ.

واوضحت بوعركي انه يتم وضع اسئلة الاختبار وفق نسب مستويات المعرفة التي تشمل 30 في المئة للتذكر و50 في المئة للفهم والتطبيق و20 في المئة لمستويات التفكير العليا حول التحليل والتركيب.

وأفادت ان اسئلة اختبار اليوم كانت شاملة ومنوعة بين الموضوعية والمقالية في حين جاء الرسومات واضحة ومن المنهج المقرر وتدرب عليها الطلبة موضحة انه "لم ترد اي اسئلة من اللجان الا استفسار عن مصطلح علمي وكان صحيحا ومن الكتاب ولكن بتغيير بسيط في الصياغة وروعي ايجاد بدائل له عند التصحيح".

وأضافت انه تمت مناقشة الاختبار من قبل موجهي الفيزياء بعد الاختبار بغية الاتفاق على نموذج للاجابة مبنية انه "لم تكن هناك اي ملاحظات بأن الاسئلة جاءت من خارج المنهج الدراسي المقرر".

من جانبها اكدت الموجه الفني العام لمادة الاجتماعيات الدكتورة نادية العريفان وفقا للبيان ان اسئلة اختبار التاريخ المعاصر للصف ال12 للقسم الادبي جاءت "متنوعة وشاملة ومباشرة لتقيس مهارات الطالب وتراعي الفروق الفردية فيما بينهم".

وذكرت ان الاسئلة وضعت على اساس جدول المواصفات الذي يراع عدم اغفال اي ورقة في الكتاب المقرر وعدم التركيز على جزئية دون اخرى.

أضف تعليقك

تعليقات  0