توقيع اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار بين الرياض وواشنطن

كونا ــ شهدت القمة السعودية الأمريكية التي عقدت بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرياض اليوم السبت توقيع عدد من الاتفاقيات بقيمة تبلغ 280 مليار دولار.

وجرى توقيع الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين وعشرات الاتفاقيات في المجالات العسكرية والتجارية والطاقة والبتروكيماويات.

كما شهد خادم الحرمين والرئيس الأمريكي التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع شركة أرامكو السعودية وشركات أمريكية إضافة إلى التوقيع على اتفاقية في مجال الاستثمارات البتروكيماوية (اتفاقية تأسيس مصنع للايثيلين في الولايات المتحدة).

وتم أيضا الاتفاق على التعاون على تطوير التطبيقات الخاصة بالرعاية الصحية (نظام بريدكس) بجانب التوقيع على اتفاقية مع شركة جي اي هشام باهكالي لتبادل خطاب نوايا بين وزارة الصحة وشركة جنرال اليكتريك وكذلك التوقيع على اتفاقية في مجال توليد الطاقة.

وفي مجال التعدين تم توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين الرياض وواشنطن كما تم توقيع اتفاقية تعاون في المجالات الصحية.

وفي مجال النقل الجوي وقعت اتفاقية شراء طائرات كما تم توقيع اتفاقية في مجال الاستثمارات العقارية فيما تم التوقيع على مذكرة بين الشركة السعودية لتقنية المعلومات وشركة ابل الأمريكية.

كما وقع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اتفاقية لتطوير وتحديث القوات المسلحة السعودية.

وفي المجال العسكري أيضا وقعت اتفاقية تقضي بتجميع عدد من الطائرات المروحية لشركة (لوكهيد مارتن) من نوع بلاكهوك في السعودية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية أمين الناصر أعلن في وقت سابق أن الشركة تعتزم توقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية في إطار مسعى لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على صادرات النفط. كما أعلنت شركة جنرال إلكتريك توقيع صفقات بقيمة 15 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية.

وبالتزامن مع ذلك أعلن البيت الأبيض عن اتفاقيات نوايا دفاعية مع المملكة العربية السعودية بقيمة 110 مليارات دولار.

وأضاف في بيان أن الاتفاقيات هدفها التصدي ل"تهديدات" ايران ودعم جهود المملكة العربية السعودية في "مكافحة الارهاب".

وكان الرئيس الأمريكي وخادم الحرمين عقدا اليوم السبت القمة السعودية الأمريكية في مسعى لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

واستقبل خادم الحرمين في قصر اليمامة في الرياض اليوم السبت ترامب وعائلته بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وقد أجريت للرئيس الأمريكي مراسم استقبال رسمية حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين ثم تم استعراض حرس الشرف.

كما قلد خادم الحرمين الرئيس الأمريكي قلادة الملك عبدالعزيز التي تعد أرفع وسام في المملكة العربية السعودية وذلك تعبيرا عما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وتقديرا من خادم الحرمين للرئيس الأمريكي والجهود المبذولة في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وسعيه لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم .

وكان ترامب وصل إلى الرياض في وقت سابق اليوم السبت في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين وذلك في مستهل اول جولة خارجية منذ دخوله البيت الابيض مطلع العام الجاري.

وتوصف القمة السعودية الأمريكية بأنها الأولى بين ثلاث قمم تستضيفها المملكة العربية السعودية. ومن المقرر أن يشارك ترامب أيضا في أعمال قمتين احداهما خليجية أمريكية والأخرى عربية إسلامية أمريكية.

أضف تعليقك

تعليقات  0