كوريا الشمالية تدعو جارتها الجنوبية إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف التوتر العسكري بينهما

كونا ــ دعت كوريا الشمالية اليوم الاربعاء جارتها الجنوبية الى اتخاذ اجراءات "فعلية" لتخفيف التوتر العسكري على طول الحدود بينهما.

وذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للانباء ان وكالة كوريا الشمالية المسؤولة عن الحدود بين الكوريتين وصفت نهج رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن في الحوار وفرض العقوبات بأنه "عمل أحمق ومخادع".

ونقلت الوكالة عن (لجنة اعادة التوحيد السلمي) الكورية الشمالية قولها قبل الذكرى ال17 للقمة التاريخية بين الكوريتين التي تحل يوم غد الخميس انه "يتعين على كوريا الجنوبية اتخاذ اجراءات فعلية لتخفيف حدة الصراعات المسلحة في البر والبحر والسماء بما في ذلك مناطق خط الحدود العسكرية ونزع فتيل التوترات العسكرية في المنطقة".

وشددت اللجنة على ضرورة توقف كوريا الجنوبية عن "الاستفزازات العسكرية المتهورة" للدفاع عما تسميه الحدود البحرية الغربية "غير القانونية والوهمية" بحكم الامر الواقع والمعروفة باسم خط الحدود الشمالية.

ولم تعترف بيونغ يانغ بخط الحدود الشمالية الذي رسمته الامم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة في نهاية الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 حتى عام 1953.

وخاضت القوات البحرية الكورية الشمالية والجنوبية حروبا دموية في أعوام 1999 و2002 و2009 بالقرب من تلك الحدود.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي تولى مهام منصبه في العاشر من الشهر الماضي متعهدا بنزع سلاح كوريا الشمالية النووي ومواصلة الحوار مع بيونغ يانغ الا ان كوريا الشمالية انتقدته لانضمامه الى الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لتطبيق العقوبات والضغط على برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية.

أضف تعليقك

تعليقات  0