تقرير: وضع اسعار النفط هش بالرغم من تمديد اتفاقية خفض الانتاج

 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم الاربعاء ان وضع اسعار النفط لايزال هشا يتجه نحو التراجع على الرغم من اعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عن تمديد اتفاقية خفض الانتاج.

واضاف التقرير الصادر عن شركة (كامكو) للاستثمار انه بعد اجتماع (اوبك) الذي تم الاتفاق فيه على تمديد اتفاقية خفض الانتاج مدة تسعة أشهر اضافية حتى مارس 2018 سجلت اسعار النفط أعلى نسبة تراجع يومي منذ عدة اسابيع.

واشار االى ان تراجع اسعار النفط يعود في بداية الامر إلى قرار امريكا الانسحاب من اتفاقية (باريس) للمناخ وما سيترتب على ذلك من ازدياد انشطة التنقيب وارتفاع الانتاج في الولايات المتحدة.

واوضح ان اعلان منظمة الطاقة الدولية عن ارتفاع المخزون النفطي في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ تسعة أسابيع سيلقي بظلال الشك على فعالية التخفيضات التي تطبقها (اوبك) التي يتم مواجهتها عادة برفع الانتاج الامريكي.

وذكر ان عودة ليبيا ونيجيريا لضخ مزيدا من النفط يزيد من تقويض فعالية تخفيضات الأوبك مشيرا الى ذلك ادى الى ارتفاع انتاج (اوبك) بنسبة واحد في المئة أو بمعدل 315 ألف برميل يوميا خلال شهر مايو 2017.

وفي المقابل توقع التقرير ان يؤدي تطبيق استراتيجية تكون أكثر استهدافا من جانب السعودية لتقليص امداداتها النفطية للولايات المتحدة وبعض المشترين الاسيويين إلى حين احداث تأثير ايجابي على سوق النفط.

وذكر ان واردات الصين النفطية بلغت فيه ثاني اعلى مستوياتها التاريخية في مايو 2017 بعد ان ارتفعت بما يقرب من نسبة 4ر15 في المئة على أساس سنوي إثر استفادتها من تراجع اسعار النفط متوقعا ان تقل المشتريات خلال يونيو 2017.

واضاف ان شهر يوليو 2017 هو موسم ذروة الطلب على النفط في الصين ما من شأنه ان يؤدي إلى ارتفاع الواردات مرة أخرى.

وتوقع التقرير ان يشهد اتجاه اسعار النفط استقرارا على المدى القريب حيث تشير التقديرات إلى سحب المخزونات في الولايات المتحدة خلال الأسابيع القادمة كما تتوقع (اوبك) ارتفاع الطلب على النفط خلال النصف الثاني من عام 2017 على خلفية تحسن المقومات الاقتصادية على مستوى العالم.

واشار الى ان احدث التقارير الشهرية الصادرة عن (اوبك) التي توقع ان يرتفع الطلب العالمي على النفط بحوالي 2 مليون برميل يوميا خلال النصف الثاني من عام 2017 في حين من المرجح أن يرتفع انتاج الدول غير الاعضاء بالأوبك بمعدل 5ر0 مليون برميل يوميا.

أضف تعليقك

تعليقات  0