‏وزير الخارجية السعودي يأمل بحل الخلاف مع قطر داخل المجتمع الخليجي ⁦‪


أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم السبت عن أمله في ان يحل الخلاف بين بلاده والامارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى داخل المجتمع الخليجي. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الجبير مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان الذي وصل الى جدة في وقت سابق اليوم في اطار جولة يقوم بها حاليا بالمنطقة.

وقال الجبير انه ناقش مع الوزير الفرنسي مستجدات الأوضاع في سوريا والعراق مؤكدا رفض بلاده تمويل الارهاب ودعمه. وأضاف انه اكد للجانب الفرنسي رفض السعودية لتمويل الارهاب ودعمه مشيرا الى ان المملكة تثمن الموقف الفرنسي في جميع الازمات بالمنطقة.

من جانبه جدد لودريان خلال المؤتمر الصحفي التأكيد على ما اعرب عنه في العاصمة القطرية الدوحة في وقت سابق اليوم بشأن اتخاذ فرنسا دورا داعما لجهود وساطة دولة الكويت لحل الخلاف الخليجي. وأشار الوزير الفرنسي في الوقت نفسه الى ضرورة اتخاذ اجراءات لبناء الثقة بين السعودية والامارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى لحل الخلاف بينها.

واعرب عن شعوره بالقلق إزاء النزاع بين الدول الاربع وقطر مؤكدا سعى بلاده لخفض التوتر لايجاد بيئة حوار مناسبة بين اطراف الازمة. وثمن الوزير الفرنسي دور السعودية في مكافحة الارهاب والفكر المتطرف مشيرا الى ان المناقشات مع الجانب السعودي تناولت السلام في الشرق الاوسط والوضع في المنطقة.

وحول العلاقات الثنائية بين فرنسا والسعودية اكد لودريان ارتباط بلاده بعلاقات "قوية وعميقة" مع المملكة معربا في هذا السياق عن امله في تعاون باريس مع الرياض في تنفيذ (رؤية 2030). وأضاف انه اتفق مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان على تفعيل "اللجنة المشتركة" بين فرنسا والسعودية موضحا انها تشمل التعاون في المجالين السياسي والعسكري.

وكان لودريان وصل الى جدة في وقت سابق اليوم قادما من الدوحة في اطار جولة خليجية يقوم بها حاليا تتضمن كذلك زيارة الكويت والامارات لبحث الجهود الجارية لحل الخلاف الخليجي.

واكد لودريان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بالدوحة دعم بلاده الكامل للوساطة الكويتية لحل الخلاف الخليجي مشددا على اهمية ايجاد حل سريع لحالة التوتر القائمة.

أضف تعليقك

تعليقات  0