وزير الهجرة العراقي يعلن عودة نحو 250 الف نازح الى الموصل

(كونا) -- اعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم الجاف اليوم الاحد عودة مالا يقل عن 250 الف نازح الى الموصل منذ بدء عمليات تحرير محافظة نينوى من تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش).

وقال الجاف في تصريح للصحافيين في مخيم الخازر في اثناء اشرافه على عودة عدد من الاسر الى الموصل بإن عدد النازحين من الموصل واطرافها بلغ اكثر من 945 الفا.

وتوقع عودة نحو 70 بالمئة من النازحين الى ديارهم قبل نهاية العام مؤكدا ان عودة النازحين الى ديارهم مرتبط بإعادة الخدمات اللازمة والضرورية الى الموصل.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن في 10 يوليو الجاري عن تحرير كامل الموصل التي انطلق منها مايسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) قبل نحو ثلاث سنوات.

وبدأت معركة تحرير الموصل في ال17 أكتوبر الماضي حيث حررت القوات العراقية اواخر يناير الماضي الشطر الشرقي للمدينة بعد 100 يوم من المعارك ثم بدأت عمليات تحرير الشطر الغربي للمدينة.

ويقع مخيم الخازر على نحو 30 كيلومترا شرق الموصل حيث شيدته الحكومة العراقية المركزية بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق شمالي البلاد ويتسع لنحو ثمانية آلاف عائلة وتشرف عليه وزارة الهجرة العراقية.

فيما يتسع مخيم حسن شام الواقع في منطقة الخازر أيضا لنحو 24 ألف نازح وأقامته الأمم المتحدة بالتنسيق مع حكومة اقليم كردستان العراق ويقع تحت اشراف حكومة كردستان.

أضف تعليقك

تعليقات  0