ترامب يهدد الرئيس الفنزويلي بـ "إجراءات اقتصادية" اذا شكّل الجمعية التأسيسية

طلب الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين بالحاح من نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، سحب مشروعه تشكيل جمعية تأسيسية متوعدا إياه بـ "اجراءات اقتصادية قوية وسريعة" غداة الاستفتاء الرمزي للمعارضة الذي اعلن فيه 7,6 ملايين فنزويلي تأييدهم سحب المشروع.

وقال ترامب في بيان ان "الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الايدي بينما فنزويلا تنهار. إذا فرض نظام مادورو جمعيته التأسيسية في 30 تموز/يوليو فان الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات اقتصادية قوية وسريعة".

ولم يتحدث بالتفصيل عن هذه التدابير. وكان البيت الابيض رحب بالاستفتاء الرمزي الذي نظمته المعارضة الفنزويلية الاحد ضد هذا المشروع، وشارك فيه 7,6 ملايين مواطن كما تفيد الارقام النهائية، من اصل 19 مليون ناخب.

وكانت المعارضة الفنزويلية التي تشجعت بهذه المشاركة الكثيفة، دعت الاثنين الى اضراب عام يستمر 24 ساعة الخميس، لمحاولة وقف مشروع الرئيس الاشتراكي تعديل الدستور.

واعلن القيادي في المعارضة فريدي غيفارا نائب رئيس البرلمان، في مؤتمر صحافي "ندعو البلاد بأسرها الى اضراب عام وبلا عنف هذا الخميس لمدة 24 ساعة، وذلك لممارسة الضغط (على الحكومة) والاستعداد للتصعيد النهائي الاسبوع المقبل" الذي سيشهد انتخاب اعضاء الجمعية التأسيسية في 30 تموز/يوليو الحالي.

أضف تعليقك

تعليقات  0