اللواء العميري: تحريك دعاوى قضائية تجاه 1150 متخلفاً عن التجنيد

(كونا) -- أعلن رئيس هيئة الخدمة الوطنية في وزارة الدفاع الكويتية اللواء ركن إبراهيم العميري البدء بتحريك الدعاوى القضائية والجزائية بحق المتخلفين عن التسجيل بنظام الخدمة الوطنية بعد انتهاء المهلة المحددة لهم.

وقال اللواء العميري في لقاء في جريدة (الراي) الكويتية اليوم الثلاثاء إن مهلة الشهرين التي وضعت وفق القانون للتسجيل بالنظام هي مهلة نهائية ومن يتخلف عن تلك المهلة يعتبر متهربا من الخدمة ويجب تطبيق قانون الجزاء عليه من خلال القنوات القضائية.

وذكر أن عدد المتخلفين بلغ 1150 متخلفا من أصل 2300 من الواجب عليهم التسجيل مشيرا إلى أن عملية تجهيز ملفات المتخلفين جارية في الهيئة تمهيدا لإحالتها إلى الإدارة العامة للتحقيقات.

وأكد أنه لا يمكن التهاون مع 1150 مواطنا تخلفوا عن التسجيل "فنحن نتعامل مع أمر سام ودعوة سامية صدرت بمرسوم حول الخدمة الوطنية وبالتالي فإن التخلف عن هذا الأمر سوف يجابه بتطبيق القانون من خلال تفعيل الإجراءات العقابية". ولفت إلى منح أذونات تأجيل لمن سجل بالنظام والراغبين في الانتساب إلى الجامعات والمؤسسات العسكرية والتعليمية عند قبولهم في تلك المؤسسات.

وبين أن عدد المجندين الذين سيستكملون السن القانونية بنهاية العام الحالي يبلغ 7 آلاف و 500 شاب في حين عدد من سيبلغ السن القانونية حتى شهر مايو المقبل يبلغ 13 ألف شاب وهؤلاء ملزمون عند الاتجاه لأي جهة للتسجيل تقديم أذن تسجيل من الخدمة الوطنية.

وتوقع اللواء العميري استقبال أول دفعة من المجندين نهاية العام الحالي وأن يتراوح عددهم بين 300 و 500 شاب و"يأتي هذا العدد المتوقع انطلاقا من أن الاكثرية ستحصل على تأجيل".

وقال إن تحديد الموعد لاستقبال الدفعة الاولى من المجندين مرهون بجهات أخرى مرتبطة بالهيئة من حيث عدم وجود دورات أو كفاية العدد.

وكشف عن إضافة فحوصات جديدة إلى الفحص الطبي للمجندين منها الفحص الوقائي لفحص عدم الإصابة بأمراض مزمنة أو معدية مثل "الإيدز والتهاب الكبد الوبائي".

وأشار إلى أن هذه الفحوصات تحتاج إلى مدة زمنية قد تتجاوز ثلاثة أسابيع بالتالي فإن عملية تجهيز المجندين تحتاج إلى حوالي شهر كامل من الفحص وخلافه.

وبدأت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي في العاشر من مايو الماضي تطبيق قانون الخدمة الوطنية العسكرية على الكويتيين الذكور الذين بلغوا 18 عاما من التاريخ آنف الذكر حيث يتوقع استقبال 13217 شابا من مواليد 10 مايو 1999 وما بعده.

وكانت الأركان العامة قد دعت في العاشر من مايو الماضي أيضا المشمولين بالقانون رقم 20 لسنة 2015 إلى المبادرة بالتسجيل في الخدمة الوطنية العسكرية بالمواعيد المحددة عبر الموقع الالكتروني (www.kns.gov.kw) خلال 60 يوما وتعبئة كافة البيانات واستكمال إجراءات التسجيل وتقديم الوثائق الرسمية المطلوبة لفتح الملف الشخصي.

أضف تعليقك

تعليقات  0