المرزوق: نستهدف حصر وتوثيق استخدامات الطاقة المتجددة في البلاد

(كونا) -- قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام المرزوق اليوم الاثنين ان لجنة تنمية استخدامات مصادر الطاقة المتجددة تستهدف حصر وتوثيق جميع استخدامات الطاقة المتجددة بجميع أنواعها في البلاد.

وأضاف المرزوق في تصريح صحافي عقب ترؤسه اجتماع اللجنة الـ11 بحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات ذات الاختصاص انه تم في الاجتماع مناقشة التحديات في عملية التوسع في تطبيقات الطاقة المتجددة والتسهيلات والدعم المقدم من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

وأكد ان اللجنة تسعى الى تطبيق مبادرة صاحب السمو أمير البلاد التي أعلن فيها توجه دولة الكويت لتنويع مصادر إنتاج الطاقة عبر استخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 15 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

ومن جهته قدم نائب المدير العام للشؤون العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سالم الحجرف في الاجتماع عرضا مرئيا عن مشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة مبينا ان هذا المشروع استهدف إنشاء مجمع متكامل لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات مصادر الطاقة المتجددة.

واضاف ان المشروع يتضمن مزيجا من تقنيات الطاقة منها مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 ميجاوات ومشروع الألواح الكهروضوئية بقدرة 10 ميجاوات الى جانب مشروع الطاقة الحرارية المركزة بقدرة 50 ميجاوات.

وأفاد انه تم الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى من هذا المشروع وتركيب خطوط هوائية وإنشاء محطة تحويل رئيسية لنقل الطاقة المنتجة ليصبح مجموع ما يتم إنتاجه من الطاقة الكهربائية النظيفة نحو 23 مليون كيلوات ساعة.

وقال ان مشروع الطاقة الحرارية المركزة سيتم الانتهاء منه في نوفمبر 2018 مؤكدا مساهمة المشروع في حماية البيئة من انبعاث 15 الف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون فيما لو تم حرق الوقود الأحفوري.

أضف تعليقك

تعليقات  0