الرئيس المصري يصدق على انشاء هيئة وطنية للانتخابات

(كونا) -- صدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين على قانون بإنشاء هيئة وطنية للانتخابات تختص بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية وتنظيم العمليات المرتبطة بها والاشراف عليها دون التدخل في أعمالها أو اختصاصاتها.

وينص القانون الذى سبق أن قرره مجلس النواب خلال دور الانعقاد الاخير على أن الهيئة تتمتع باستقلالية وحيادية تامة على نحو ينظمه هذا القانون ولها شخصية اعتبارية وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.

ويحق للهيئة اصدار القرارات المنظمة لعملها وفقا لأحكام القوانين والأسس والقواعد المتعارف عليها دوليا واعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها وتعديلها وتنقيتها ومراجعتها بصفة مستمرة دوريا.

وتختص الهيئة بدعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها وفتح باب الترشح وتلقي الطلبات وفحصها والبت فيها ووضع قواعد واجراءات وآليات سير هذه العملية.

ويحق للهيئة طلب ندب أعضاء لإدارة عملية الاقتراع والفرز من بين أعضاء الجهات والهيئات القضائية دون غيرهم مع جواز الاستعانة بعاملين مدنيين بالدولة لمعاونتهم.

ويشكل مجلس ادارة الهيئة الوطنية للانتخابات من عشرة أعضاء من الجهات القضائية على أن يختص مجلس ادارتها دون غيره بإعلان النتيجة النهائية للاستفتاءات والانتخابات.

واختص القانون المحكمة الادارية العليا بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها فيما اختص محكمة القضاء الاداري بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات المحلية ونتائجها.

أضف تعليقك

تعليقات  0