اوبك تتوقع زيادة الطلب العالمي إلى 4ر32 مليون برميل يوميا

(كونا) -- كشفت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الخميس عن توقعات بزيادة الطلب العالمي على النفط الخام للمنظمة خلال العام الحالي ليصل إلى 4ر32 مليون برميل يوميا.

وقالت (أوبك) في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على نفط المنظمة يتوقع أن يرتفع خلال 2017 بمعدل 400 ألف برميل يوميا بمقارنة بمستويات عام 2016 ليصل إلى 4ر32 مليون برميل يوميا في حين يتوقع ان يحافظ الطلب على مستوياته العام المقبل متطابقا مع مستوى هذا العام .

وأشار التقرير إلى أن متوسط سعر سلة خامات اوبك بلغ 93ر46 دولار للبرميل في شهر يوليو الماضي بزيادة بنحو 4 في المئة فيما تحسنت أسعار العقود الآجلة للنفط في نيويورك ولندن في يوليو لتتجاوز 50 دولارا للبرميل بدعم من تراجع المخزون وارتفاع الطلب.

وبشأن الطلب على النفط من خارج (أوبك) افاد التقرير بانه سيصل الى 57 مليونا و770 ألف برميل يوميا فيما يتوقع ان يرتفع في 2018 ليصل إلى 58 مليونا و870 ألف برميل يوميا.

وأكد ان الطلب المتزايد على الخام من الولايات المتحدة والبرازيل وكندا سيكون المحرك الرئيسي للنمو في الانتاج وسيعوض تراجع الطلب في المكسيك والصين وكولومبيا.

وفيما يتعلق بإجمالي الطلب العالمي على النفط توقع التقرير ان يبلغ العام الجاري نحو 96 مليونا ونصف المليون برميل يوميا فيما سيشهد زيادة العام المقبل بنحو مليون و370 ألف برميل يوميا ليصل الى 97 مليونا و770 ألف برميل يوميا.

وبشأن الاقتصاد العالمي ذكر التقرير ان توقعات النمو الاقتصادي العالمي في عامي 2017 و2018 ستظل دون تغيير عن التقرير السابق عند مستوى 4ر3 في المئة حيث حققت دول منظمة التعاون والتنمية لاسيما أعضاء منطقة اليورو اداء افضل وانتعاشا واضحا في الميدان الاقتصادي اكثر مما كان متوقعا في السنة الحالية.

أضف تعليقك

تعليقات  0