وزير الدفاع الأمريكي يبدأ اليوم زيارة الى المنطقة

(كونا) -- أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) اليوم الجمعة ان وزير الدفاع جيم ماتيس سيبدأ  السبت

جولة تستغرق خمسة ايام يزور خلالها الاردن وتركيا واوكرانيا.

وذكرت الوزارة في بيان أن الجولة تهدف الى تجديد التزام الولايات المتحدة بالشراكة الاستراتيجية في الشرق الأوسط. وأضافت ان ماتيس سيعقد محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات يوم الاثنين المقبل يعرب خلالها عن تقدير الولايات المتحدة للجهود الاردنية لمحاربة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

ووقوفها الى جانب الاردن في مواجهة التحديات الاقليمية والعالمية. وبحسب البيان فمن المقرر ان يتوجه ماتيس الى تركيا يوم الاربعاء للقاء نظيره التركي نورالدين جانيكلى ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو

بالإضافة الى عقد لقاء مع الرئيس رجب طيب اردوغان. وسيؤكد ماتيس خلال اللقاءات التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه تركيا كحليف في (ناتو)

وشريك استراتيجي واستعداد بلاده للتعاون في الجهود الرامية الى تعزيز الاستقرار الإقليمي والبحث عن سبل لمساعدة تركيا على معالجة مخاوفها الأمنية المشروعة

بما في ذلك حربها ضد حزب العمال الكردستاني. ويختتم ماتيس جولته يوم الخميس بزيارة العاصمة الأوكرانية كييف حيث يجتمع مع وزير الدفاع ستيبان بولتوراك والرئيس بيترو بوروشينكو.

واكد (بنتاغون) ان ماتيس سيشدد خلال وجوده في أوكرانيا على التزام واشنطن تجاه كييف باستعادة سيادتها ووحدة أراضيها فضلا عن تعزيز الشراكة الدفاعية الاستراتيجية بين البلدين".

أضف تعليقك

تعليقات  0