موجة شراء على الأسهم الصغيرة والمتوسطة تقود البورصة إلى الارتفاع

(كونا) -- أسدلت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع لليوم الثالث على التوالي إثر موجة شراء على كثير من الأسهم لاسيما الصغيرة والمتوسطة ما انعكس إيجابا على المؤشرات الرئيسية الثلاثة التي سكنت الخانات الخضراء.

وبدا من منوال المسار العام زخم الأوامر وإن كانت بصورة مدروسة وانتقائية وهو ما ترجمته مؤشرات كل من الكمية والسيولة اللتين انخفضتا مقارنة مع الجلسات الماضية بسبب عمليات جني الأرباح التي كانت دفتها في اتجاه الأسهم التشغيلية كشركة (زين) لجني الأرباح وتراجع سهم شركة (جي إف إتش).

وأيضا كان للعمليات المضاربية دور واضح في منوال حركة الكثير من الشركات المتوسطة التي تراواحت أسعارها بين 100 و 200 فلس وسط التحركات التي استهدفت شركات مرتبطة ببعض كبرى المجموعات الاستثمارية.

كما كان لافتا استمرار التركيز على شركات بعض المجموعات الاستثمارية لاسيما مجموعة (الاستثمارات الوطنية) بقيادة سهمي شركتي (زين) ثم (الكويتية السورية القابضة) وكانا ضمن الشركات الأكثر تداولا على مدار ساعات الجلسة.

وعلى صعيد أهم القطاعات التي كانت في مرمى الاهتمام من جانب المتعاملين - لاسيما الأفراد- قطاع الخدمات المالية بسبب تركيز أوامر هؤلاء على أسهم متعددة خصوصا في اتجاه سهم شركة (الامتياز) الذي استطاع ان يقتنص 04ر17 مليون سهم بقيمة 8ر2 مليون دينار كويتي (نحو 15ر9 مليون دولار أمريكي) تمت عبر 318 صفقة نقدية.

وجاءت أسهم القطاع المصرفي في طليعة الأسهم التي ما زالت تحافظ على حركتها المتزنة بفضل التركيز على أسهم كل من بنك الكويت الوطني ثم بيت التمويل الكويتي ثم بنك وربة حيث كانت في قائمة جدول أكبر الصفقات التي تمت خلال تعاملات الجلسة.

وتابع بعض المتعاملين إفصاحا من بنك وربة بخصوص صفقة استحواذ على منشأة سكنية في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية وتبلغ حصة البنك 4ر23 مليون دولار أمريكي إضافة إلى موافقة هيئة أسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهم شركة (المركز).

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل - إدارة التنفيذ وإيضاح عن استقالة أحد أعضاء مجلس الإدارة في شركة الاثمار القابضة وإفصاح من (الخليجي) بخصوص معلومة جوهرية.

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (المواساة) و(الديرة) و(سينما) و(عمار) و (المدن) أما الاكثر تداولا فكانت (الامتياز) و(زين) و(السورية) و(ابيار) و(بيتك).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (نفائس) و(تمدين ع) و(أسس) و(اولى تكافل) و(خصوصية) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 53 شركة وانخفاض أسهم 55 شركة من إجمالي 134 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 6ر8 مليون سهم تمت عبر 674 صفقة نقدية بقيمة نحو 7ر4 ملايين دينار (نحو 3ر15 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 6ر18 نقطة ليبلغ مستوى 01ر6932 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 3ر15 مليون دينار (نحو 031ر50 مليون دولار) من خلال 8ر94 مليون سهم تمت عبر 3605 صفقات نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0