«الوطني»: ارتفاع ارباح الشركات الكويتية اثر قوة المكاسب الاستثمارية

(كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان النتائج المالية للنصف الأول من العام 2017 والخاصة بالشركات المدرجة في بورصة الكويت اظهرت ارتفاعا في الأرباح لكن مع وجود ضعف في وتيرة نمو الإيرادات يشير إلى تباطؤ نشاط قطاع الأعمال.

واضاف الوطني في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الثلاثاء عن (ارباح الشركات) ان الزيادات التي سجلها قطاع الخدمات المالية كانت هي المحرك الرئيسي للنمو لاسيما بعد أن ساهمت المكاسب الاستثمارية بداية العام في إنعاش أداء الشركات.

وذكر ان نتائج الشركات في القطاعات الأخرى كالشركات الاستهلاكية اظهرت تباطؤا ملحوظا في البيئة التشغيلية فيما تركت الإعلانات عن الأرباح أثرا جيدا على مستوى الثقة في سوق الأسهم إذ ارتفع المؤشر الرئيسي بواقع 4ر6 في المئة خلال فترة إعلان الأرباح.

وافاد بان أرباح الشركات المدرجة ارتفعت بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2017 مبينا ان الأرباح الإجمالية ل 150 شركة من الشركات التي أعلنت عن أرباحها من بين إجمالي 158 شركة كويتية مدرجة في بورصة الكويت ارتفعت إلى 883 مليون دينار.

واوضح ان هناك تراجعا كبيرا في الخسائر الإجمالية بنحو 50 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 25 مليون دينار ( نحو 82 مليون دولار امريكي) مع انخفاض عدد الشركات التي سجلت خسائر إلى 34 شركة مقابل 38 شركة في النصف الأول من عام 2016.

وقال الموجز ان قطاع الخدمات المالية استفاد من انتعاش البورصة في بداية العام مضيفا انه بالرغم من أن البورصة بددت بعض مكاسبها فان المؤشر الوزني كان لا يزال مرتفعا بواقع 5 في المئة في النصف الأول من 2017.

واضاف ان شركات الخدمات المالية غير المصرفية حققت مكاسب قوية في محافظها الاستثمارية وارتفعت الأرباح الاجمالية لهذا القطاع عن النصف الأول من عام 2016 بمعدل ثلاثة أضعاف.

وافاد بان هذا الأداء الإيجابي شمل معظم الشركات المدرجة ضمن القطاع في حين تراجع عدد الشركات التي أعلنت تسجيل خسائر تراجعا ملحوظا مقارنة بالنصف الأول من العام 2016 وشهدت ما يقارب 70 في المئة من الشركات تحسنا في الأرباح .

وذكر ان البنوك كانت ثاني أكبر القطاعات المساهمة في نمو الأرباح خلال النصف الأول من العام 2017 فقد ارتفعت أرباح البنوك بنسبة جيدة بلغت 4ر8 في المئة وساهمت معظم البنوك المدرجة في تحقيق هذا النمو باستثناء مصرفين شهدا تراجعا في الأرباح.

واوضح ان شركات قطاع الصناعة ساهمت أيضا في قوة نمو الأرباح فقد ارتفعت أرباح الشركات في هذا القطاع بواقع 18 في المئة في النصف الأول من العام 2017 وسجلت 65 في المئة من شركات القطاع نموا جيدا في الأرباح .

أضف تعليقك

تعليقات  0