السفير التركي بالكويت: امتلاك العقار لا يعفي المواطن الكويتي من شرط الاقامة المحددة

قال سفير تركيا لدى الكويت مراد تامير اليوم الثلاثاء ان إعفاء المواطنين الكويتيين من التأشيرة لا يعني السماح بالاقامة لاكثر من ثلاثة أشهر متواصلة مبينا أن مالكي العقارات غير معفيين من هذا الشرط وعليهم مراجعة السفارة في حال رغبتهم بمدة اضافية.

وأوضح السفير تامير خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة بحضور ممثلي شركات الطيران التركية انه وبحسب القوانين المعمول بها حاليا يسمح بالاقامة لمدة 90 يوما ولا يسمح بالعودة مرة أخرى إلا بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الخروج من تركيا. واشار الى ان القرار الذي تم البدء بتنفيذه اعتبارا من 15 الجاري يعبر عن تقدير الشعب التركي للاشقاء في الكويت قائلا “نحن ننظر دائما للمواطن الكويتي بنفس الدرجة التي ننظر فيها للمواطن التركي”.

وأوضح تامير ان امتلاك المواطن الكويتي للعقار الخاص لا يعفيه من الشرط المتعلق بتحديد مدة الاقامة وهو 90 يوما داعيا اصحاب العقارات الراغبين في البقاء مدة اطول ان يتقدموا بطلباتهم إلى السفارة.

ولفت الى ان تجاوز فترة الاقامة المسموح بها (90 يوما) يرتب على المخالفين غرامة مالية ومدة منع من دخول تركيا بعد ذلك. وذكر ان الاعفاء من التأشيرة لا يشمل اصحاب جوازات المادة (17) او الوافدين المقيمين في الكويت حيث يقتصر على اصحاب الجوازات الكويتية فقط على ان يكون الجواز صالحا لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

ومن جانب مقابل اكد السفير التركي انه لا توجد عقبات تتعلق بدخول المواطنين الأتراك إلى الكويت حيث يمكنهم الحصول على التأشيرة مباشرة من المطار أو المنافذ البرية دون رسوم قائلا ان هذا الامر جاء نتيجة اتفاق تم بين السلطات الكويتية والتركية عام 2009 باعفاء مواطني كلا البلدين من التأشيرة المسبقة.

واعرب عن امله بان يساهم القرار الجديد في توثيق العلاقات ومد جسور التواصل وأن يشجع الكويتيين على زيارة تركيا أكثر وأن يكون هذا القرار مؤشرا على العلاقة المتميزة بين البلدين.

وأوضح تامير ان عدد الذين زاروا تركيا من الكويت العام الماضي بلغ نحو 450 ألف مواطن ومقيم منهم أكثر من 250 ألف شخص اتخذوا تركيا محطة ترانزيت للسفر إلى بلدان أخرى.

أضف تعليقك

تعليقات  0