«المركز المالي»: تراجع إجمالي الأرباح نصف السنوية للشركات الخليجية 1 في المئة

(كونا) -- قالت شركة المركز المالي الكويتية إن أرباح الشركات الخليجية انخفضت بنسبة 1 في المئة خلال النصف الأول من عام 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت (المركز) في تقرير متخصص اليوم الأربعاء أن السعودية والبحرين والكويت حققت نموا للأرباح بنسب 7 و 6 و 2 في المئة على التوالي متوقعا أن ترتفع أرباح الشركات الخليجية بنسبة 1ر8 في المئة لعام 2017 بأكمله بناء على معدل استقرار أسعار النفط والمرونة في الهوامش.

وأوضحت أن الأداء الإيجابي للقطاع الخاص غير النفطي عزز نمو الأرباح في المملكة العربية السعودية في حين ساهم الأداء الإيجابي في قطاع السلع الأساسية وكذلك قطاع العقارات في نمو أرباح الشركات في الكويت بصورة كبيرة.

وذكرت أن انخفاض أسعار النفط استمر على الرغم من الجهود الهائلة التي بذلها اتحاد المنتجين في منظمة (أوبك) للحد من وفرة المعروض حيث انخفض خام برنت بنسبة 3ر9 في المئة في الربع الثاني من عام 2017 ليغلق عند 9ر47 دولار مقارنة ب8ر52 دولار في نهاية الربع الأول من عام 2017.

وأشارت (المركز) إلى أن أرباح القطاع المصرفي الكويتي انخفضت بنسبة 2 في المئة خلال النصف الأول من عام 2017 نظرا إلى الأوضاع الائتمانية الصعبة وانخفاض النمو في السوق المحلي بينما حققت بنوك (الوطني) و(بوبيان) و(برقان) نموا للأرباح بنسبة 9 و15 و23 في المئة على التوالي.

وذكرت أنه من بين شركات الاتصالات سجلت (زين) تراجعا في النمو بنسبة 8 في المئة نظرا لانخفاض قيمة العملة بشكل استثنائي في السودان بينما شهدت شركة (أوريدو) الكويتية ارتفاعا في الأرباح بنسبة 21 في المئة مدفوعة بارتفاع العملاء الجدد وجهود خفض التكاليف وعلاوة على ذلك حقق قطاع السلع الكويتية أرباحا بنسبة 20 في المئة بسبب ارتفاع أسعار السلع.

وأشارت إلى أن السعودية شهدت ارتفاعا بنسبة 7 في المئة في إجمالي أرباحها خلال النصف الأول بينما انخفضت الأرباح الإجمالية للامارات بنسبة 2 في المئة فيما شهدت جميع القطاعات في قطر انخفاضا في أرباحها باستثناء قطاع المصارف خلال النصف الأول من عام 2017.

أضف تعليقك

تعليقات  0