إيطاليا تعلن مصادرة كميات كبيرة من البيض الملوث

(كونا) -- أعلنت السلطات الإيطالية اليوم الأربعاء أنها صادرات كميات كبيرة من بيض ملوث بآثار مبيد حشري محظور وذلك بعد يومين فقط من تأكد دخول ايطاليا إلى سلسلة البلدان الأوروبية المتأثرة بفضيحة البيض الملوث.

وقال القائد العام للشرطة الإيطالية الجنرال أديلمو لوسى في مؤتمر صحفي بروما إن شرطة مكافحة الغش تمكنت مصادرة 92 ألف بيضة ملوثة بمبيد (فيبرونيل) الحشري بعد يومين من اكتشاف أول عينتين ملوثتين.

وأضاف أن وحدات شرطة مكافحة الغش قامت خلال عمليات التفتيش في الساعات الأخيرة أيضا بالتحفظ على بعض مزارع تربية الدجاج في منطقتي فيتربو شمال العاصمة وأنكونا غربي البلاد.

وأوضح أن أجهزة مكافحة الغش بالشرطة تقوم حاليا بتحري أسباب وملابسات استخدام مبيد (فيبرونيل) التي عثر على آثاره في ايطاليا بينما تدرس تقديم المسؤولين عن المزارع الجاري التحفظ عليها الى النيابة بتهم الغش وتهديد صحة الانسان.

وكانت وزارة الصحة الايطالية أعلنت أول من أمس الإثنين أن عينتين من أصل 114 عينة من البيض التي أجريت اختبارات عليها أظهرتا وجود آثار من مبيد (فيبرونيل).

ويستخدم مبيد (فيبرونيل) في التخلص من البراغيث والقمل والعث في الحيوانات لكن الاتحاد الأوروبي منع استخدامه في الصناعات الغذائية.

واكتشف وجود المبيد في البيض في 17 دولة أوروبية حتى الآن منذ خروج الفضيحة إلى العلن في بداية شهر أغسطس الجاري والتي وصلت أيضا إلى هونغ كونغ التي أعلنت استيرادها بيضا ملوثا بالمبيدات.

وتم سحب ملايين البيض من المتاجر الأوروبية وإغلاق عشرات مزارع الدواجن فيما ستعقد المفوضية الأوروبية اجتماع أزمة حول القضية في شهر سبتمبر المقبل.

وكانت بلجيكا أول دولة أخطرت جهاز سلامة الغذاء الأوروبي رسميا حول وجود بيض ملوث في 20 يوليو الماضي وتبعتها هولندا وألمانيا.

وتقدر الخسائر في هذا القطاع حتى الآن بعشرات الملايين من الدولارات بينما لا تزال 160 مزرعة متوقفة عن العمل في هولندا وستون مزرعة أخرى في بلجيكا.

أضف تعليقك

تعليقات  0