تراجع صافي الهجرة إلى بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ 3 أعوام

(كونا) -- اظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس تراجع صافي الهجرة إلى بريطانيا الى ادنى مستوى منذ ثلاثة اعوام بسبب ارتفاع عدد المغادرين من المقيمين الاوروبيين.

واوضحت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الاحصاء الوطني ان صافي الهجرة الذي يحسب بطرح عدد المغادرين من اجمالي عدد الوافدين انخفض بين مارس 2016 ومارس الماضي بحوالي 81 الف شخص ليبلغ 246 الف نسمة.

واكدت ان 51 الفا من مجموع 81 الف نسمة كانوا من المقيمين الاوروبيين الذين غادروا وخاصة من الدول التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي عام 2004 مثل بولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا مضيفة ان صافي الهجرة الاوروبية انخفض الى ادنى مستوى منذ عام 2013.

وقالت مديرة الهجرة الدولية بمكتب الاحصاء نيكولا وايت في تصريح صحفي "ان الارقام ترجح ان تكون نتائج استفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي في يونيو 2016 ساهمت في التأثير على عدد كبير من الوافدين الاوروبيين بمغادرة بريطانيا".

وذكرت وايت "ان التقارير المقبلة ستظهر ان كان تأثير الاستفتاء سيستمر على المدى البعيد ام انه كان عاملا مؤثرا على المدى القصير فقط".

وفي المقابل رأى (معهد المدراء) الاقتصادي ان تقرير مكتب الاحصاء "مقلق للغاية" محذرا من ان "حالة الترقب والشك اصبح لها تأثير سلبي مزدوج على قدرة بريطانيا في اجتذاب اليد العاملة الأجنبية المؤهلة والحفاظ على الموجود في البلاد أصلا".

ولفت المعهد الى ان معدل البطالة تراجع حاليا إلى 5ر4 في المئة فقط "وانه دون الحفاظ على ثلاثة ملايين وافد اوروبي ستعاني بريطانيا في المستقبل من نقص حاد ومزمن في اليد العاملة في مختلف القطاعات".

يذكر ان الحكومات البريطانية المتعاقبة منذ عام 2010 تعهدت بخفض صافي الهجرة للبلاد الى اقل من 100 الف نسمة سنويا.

أضف تعليقك

تعليقات  0