«البترول الوطنية»: 5ر3 مليار دينار مصاريف الشركة للأعوام الخمسة المقبلة

(كونا) -- قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية محمد المطيري إن مصاريف مشاريع الشركة ضمن الخطة الخمسية للأعوام من 2018/2019 وحتى 2022/2023 تبلغ نحو 5ر3 مليار دينار كويتي (نحو 6ر11 مليار دولار أمريكي).

وأضاف المطيري في لقاء مع صحيفة (الراي) المحلية اليوم الأحد أن تلك المصاريف مخصصة لتنفيذ واستكمال مشاريع حالية والبدء في مشاريع جديدة موضحا أن الميزانية الرأسمالية للشركة للسنة المالية 2017/2018 تبلغ نحو 1ر6 مليار دينار (نحو 20 مليار دولار) فيما تبلغ الميزانية التشغيلية 4ر744 مليون دينار (نحو 4ر2 مليار دولار).

وذكر أنه تم سحب الدفعة الأخيرة من القرض المحلي لمشروع الوقود البيئي البالغة قيمتها 2ر1 مليار دينار (9ر3 مليار دولار) في مايو الماضي متوقعا صرف الدفعة الأولى من القرض الخارجي للمشروع البالغ 245ر6 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر المقبل عقب الانتهاء من استيفاء الشروط كافة.

وبين أن عدد العاملين في شركة البترول الوطنية يبلغ 6281 موظفا حتى تاريخ 13 أغسطس الجاري مبينا أن خطة التوظيف للعام المالي الحالي تتضمن تعيين 377 موظفا كويتيا من جميع التخصصات.

ولفت إلى مشروع خط الغاز الخامس الجاري تنفيذه لإنتاج غاز البترول المسال بطاقة استيعابية قدرها 805 ملايين قدم مكعبة قياسية يوميا و 106 آلاف برميل يوميا من المكثفات بكلفة إجمالية تبلغ 428 مليون دينار (نحو 4ر1 مليار دولار).

وأشار إلى أن مشروع خط الغاز الخامس يهدف إلى معالجة الزيادة المستقبلية المتوقعة من الغازات والمكثفات الناتجة من حقول النفط والغاز ثم تحويلها إلى غازات مسالة للتصدير وفصل كل من غازي الميثان والإيثان.

وعن إمكانية تخزين وتصدير منتجات الغاز الإضافية المتوقعة أفاد المطيري بأن الشركة تعتزم تنفيذ مشروع لبناء خزانات جديدة للغاز المسال في مصفاة ميناء الأحمدي بكلفة تبلغ نحو 215 مليون دينار (نحو 712 مليون دولار).

وقال إن كلفة تنفيذ مشروع إنشاء مرافق جديدة لمناولة الكبريت الجاري تنفيذه وتحسين وتطوير معدات مناولة الكبريت الحالية في مصفاة الأحمدي بنحو 210 ملايين دينار (نحو 696 مليون دولار) مبينا أن المشروع من شأنه زيادة معدل تحميل مادة الكبريت في ضوء الزيادة في الكميات المنتجة للحد من غرامات تأخير البواخر.

وفيما يخص مجال تلبية المتطلبات المستقبلية من الوقود للسوق المحلي أوضح أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ مشروع توسعة وتحديث لمستودع الأحمدي بكلفة تقدر ب 6ر75 مليون دينار (نحو 250 مليون دولار) لافتا إلى عزم الشركة إنشاء مستودع جديد في منطقة المطلاع حيث يعد أحد المشاريع الاستراتيجية الكبرى المقرر تنفيذها.

وكشف المطيري أن من المشاريع المطروحة في خطة الشركة بناء 100 محطة وقود جديدة حسب الخطة الشاملة التي أعدتها الشركة لتوفير العدد الكافي من المحطات بغية تلبية الاحتياجات المستقبلية من الوقود نتيجة التوسع العمراني الذي تشهده البلاد.

وأكد الانتهاء من إحصاء وتقييم وحدات مصفاة الشعيبة تمهيدا لبيعها مبينا أنه تم تشكيل لجنة برئاسة نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله لإدارة عملية البيع ومتابعة الإجراءات اللازمة حيث قامت اللجنة بإرسال دعوات لإعلان الرغبة بالشراء من شركات عالمية ومحلية.

أضف تعليقك

تعليقات  0