موجات شراء على أسهم رخيصة وتشغيلية وراء ارتفاع المؤشرات الرئيسية للبورصة

(كونا) -- أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها في مستهل جلسات الأسبوع اليوم الأحد على ارتفاع جراء النشاط الذي طال الكثير من أسهم الشركات القيادية والرخيصة على حد سواء ما انعكس إيجابا على المؤشرات الرئيسية الثلاثة لتسدل الحركة في المناطق الخضراء.

وكان لافتا في المحصلة النهائية محافظة المؤشر السعري على مستواه فوق ال6900 نقطة رغم الضغوطات البيعية التي استهدفت أسهم المجموعات المهمة في الحركة الجلسة خصوصا مجموعة (الاستثمارات الوطنية) بسبب تراجعات سهم شركة (زين) وغيرها من الاسهم ذات الصلة بتلك المجموعة.

ولوحظ أيضا منذ بداية الجلسة وحتى قرع جرس الإغلاق الشائعات التي كانت وراء بعض أسهم الشركات حول تعديل بعض أوضاعها كما حال سهم شركة (منشآت) مما زاد من نشاطها وليطال هذا النشاط أيضا أسهم شركات أخرى مثل (صكوك).

وبدا جليا أيضا عودة بعض الأسهم الخاملة لتؤثر على منوال حركة المؤشر العام حيث كان لتعاملات شركة (ريم ) أن تلاعبت بالمؤشر السعري.

وعلى خلاف ما سارت عليه مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) التي عدلت بعض شركاته من أوضاعها إلى الصعود والتي كانت على بعض التراجعات خلال تعاملات الأسبوع الماضي فقد برز نشاط شركات (أجيليتي) و(بيتك) و(الوطني) مما ساهم أيضا في حفاظ السيولة على مستوياتها المعتادة.

وبدا أيضا من منوال حركة الأداء العام ان كان لبعض المضاربات على مدار الجلسة ان استهدفت الأسهم الصغيرة ما بين 50 و 100 فلس وهو أمر اعتادت عليه وتيرة المسار في بدايات جلسات الاسبوع.

وتابع بعض المتعاملين إفصاحا عن إفصاح مكمل من مجموعة (زين) بخصوص توقيع اتفاقية بيع أسهم الخزينة في شركة الاتصالات المتنقلة زين لمصلحة شركة (عمانتل) حيث سيظهر الأثر المالي لتلك الصفقة في الربع الثالث من عام 2017.

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل - إدارة التنفيذ اضافة إلى إيضاح عن بيع كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة المدار للتمويل والاستثمار الأحد الموافق 10 سبتمبر المقبل بقيمة 8ر1 مليون دينار (ما يعادل نحو 8ر5 مليون دولار).

كما تابع هؤلاء أيضا إعلان بورصة الكويت إعادة التداول في أسهم مجموعة (جي إف إتش) المالية اعتبارا من اليوم الأحد بعدما أوضحت المجموعة موضوعات بخصوص مناقشة مجلس إدارة المجموعة لسياسة توزيع الأرباح حيث أشارت إلى أن لا أثر ماليا حول هذه المسألة.

وتابع المتعاملون موافقة بورصة الكويت على طلب شركة (إنوفست) بإتمام 15 صفقة ذات طبيعة خاصة بقيمة تقارب 9 ملايين دينار (ما يعادل 4ر29 نحو مليون دولار) إضافة إلى متابعة صفقة تبادل اسهم بين شركتي (الإنماء العقارية) و (جي إف إتش) المالية.

واهتم البعض أيضا بإيضاح من شركة (بوبيان للبتروكيماويات ) بشأن التداول غير الاعتيادي وإعلان بورصة الكويت تمديد فترة مزاد الاغلاق مدة 10 دقائق اعتبارا من تاريخ 17 سبتمبر 2017.

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (امتيازات) و(منتجعات) و(سينما) و(كامكو) و (منشآت) أما الأكثر تداولا فكانت (أهلي متحد) و(الامتياز) و(زين) و(منشآت) و(بيتك).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (جياد) و(بيت الطاقة) و(جي اف اتش) و(المصالح ع) و(انجازات) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 57 شركة وانخفاض أسهم 52 شركة من إجمالي 123 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 4ر8 مليون سهم تمت عبر 541 صفقة نقدية بقيمة نحو 5ر4 ملايين دينار (نحو 7ر14 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 1ر29 نقطة ليبلغ مستوى 27ر6914 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 13 مليون دينار (نحو 51ر42 مليون دولار) من خلال 4ر74 مليون سهم تمت عبر 2819 صفقة نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0