اليابان وكوريا الجنوبية تدينان إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا

(كونا) - دانت اليابان وكوريا الجنوبية بشدة اليوم الثلاثاء تجربة كوريا الشمالية لاطلاق صاروخ باليستي حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في المحيط الهاديء.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في تصريح صحفي عقب اتصال هاتفي اجراه مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب انهما اتفقا على زيادة الضغط على كوريا الشمالية عقب عملية اطلاق الصاروخ الاخيرة.

واضاف ان "ترامب اكد دعم الولايات المتحدة الكلي لحليفتها اليابان" مشيرا الى ان "الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية شكل تهديدا جديا وخطيرا بشكل غير مسبوق لليابان ويقوض السلام والامن في المنطقة".

ولفت الى ان "بلاده قدمت احتجاجا شديد اللهجة لكوريا الشمالية بعد عملية الاطلاق".

وشدد آبي على أنه سيتخذ كافة الاجراءات الضرورية لحماية الشعب الياباني اذ سيدعو بقوة الى تصعيد الضغوط على كوريا الشمالية بالتعاون مع المجتمع الدولي.

واوضح ان حكومة بلاده طالبت مجلس الأمن بالاجتماع بشكل طارئ في وقت لاحق الثلاثاء لبحث تطورات الموقف.

وفي سيؤول دانت حكومة كوريا الجنوبية التجربة الكورية الشمالية واستمرارها بالاعمال الاستفزازية رغم القرار رقم (2371) الذي اتخذه مجلس الامن الدولي من أجل فرض عقوبات جديدة عليها في اعقاب اعمالها الاستفزازية المتكررة.

ووفقا لوكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) دعت الحكومة الكورية الجنوبية في بيان كوريا الشمالية الى اجراء محادثات في اقرب وقت ممكن معتبرة انها السبيل الوحيد لتحقيق الامن والتنمية الاقتصادية بدلا من استمرارها في الاستفزازات الطائشة.

وشددت على انها سترد بحزم على أساس تحالفها الثابت مع الولايات المتحدة اذا استمرت كوريا الشمالية في استفزازاتها النووية وإطلاق مزيد من الصواريخ.

وبدوره امر الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن جيشه بإظهار القدرة القوية على مواجهة كوريا الشمالية في حال قررت الاخيرة شن هجوم عليها.

ونقلت (يونهاب) عن السكرتير الصحفي لمون يون يونغ تشان ان الجيش الكوري الجنوبي اجرى بناء على هذه الاوامر تدريبا على اسقاط القنابل بواسطة طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية في نطاق اطلاق النار في منطقة تيه بايك بالقرب من الحدود بين الكوريتين.

واضاف ان "الجيش اجرى ايضا تدريبا على اسقاط ثمانة قنابل متعددة الاغراض من طراز (ام كيه 84) باستخدام اربع طائرات مقاتلة من طراز (اف 15 كيه)".

واطلقت كوريا الشمالية صباح اليوم صاروخا باليستيا من ساحلها الغربي حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في المحيط الهادئ.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا في بيان عقب عملية الاطلاق ان الصاروخ اطلق من منطقة (سون آن) في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية باتجاه الشرق في الساعة 58ر05 صباحا (58ر20 بتوقيت غرينتش) وسقط في البحر على بعد 1180 كيلومترا شرق منطقة (كيب اريمو) في الطرف الجنوبي الشرقي لجزيرة هوكايدو اليابانية.

واضاف ان "الصاروخ حلق لمسافة تجاوزت ال2700 كيلومترا على ارتفاع يصل الى حوالى 550 كيلومترا".

واشار سوجا الى ان الصاروخ انشطر الى ثلاث اجزاء قبل ان يسقط في البحر مؤكدا انه لم ترد تقارير فورية عن وقوع اضرار بالسفن او الطائرات التي تجوب المنطقة.

وتعد هذه المرة الخامسة التي تطلق فيها كوريا الشمالة صاروخا فوق اليابان اذ اطلقت صاروخ طويل المدى من طراز (تايبودونغ - 2) على اليابان في فبراير العام الماضي.

ويأتي اطلاق كوريا الشمالية لهذا الصاروخ بعد مرور ثلاثة أيام من اطلاقها ثلاثة صواريخ باليستية قصيرة المدى في ال26 من الشهر الجاري.

أضف تعليقك

تعليقات  0