تباين وجني ارباح وارتفاع في سيولة تعاملات بورصة الكويت

(كونا) -- انهت بورصة الكويت تعاملاتها في جلستها الثانية على التوالي اليوم الثلاثاء على تباين وسط استمرار تأثير الشركات الراكدة وهيمنتها على منوال الاداء العام الامر الذي انعكس على المؤشرات الرئيسة الثلاثة في ضوء ارتفاع حجم السيولة المتداولة.

ورغم تراجع المؤشر السعري فان موجات الشراء طالت الاسهم الكبيرة في جميع القطاعات لاسيما قطاع الاتصالات وفي مقدمتها سهم شركة (زين) التي تعرضت لشائعات تسببت في ارتفاع السيولة علاوة على بعض الاسهم التشغيلية ومن ضمنها تلك الاسهم المنضوية تحت مكونات مؤشر (كويت 15).

ويلاحظ عند متابعة منوال مسار الجلسة ان شركات متوسطة الاسعار كانت في مقدمة اهتمام المتعاملين ومنها الشركات العقارية واسهم بعض المجموعات الاستثمارية ومجموعتا (الاستثمارات الوطنية) و(الصناعات الوطنية) بقيادة سهم شركة (نور).

وكان لافتا ايضا الضغوط البيعية وجني الارباح على الاسهم التي شهدت ارتفاعات خلال الجلسة السابقة الى جانب استهداف المتعاملين الافراد والمحافظ الاسهم غير الكويتية التي كانت على صعود في مقابل عمليات تجميع على بعض الشركات الصغيرة دون ال 50 فلسا.

ومن المتوقع ان تشهد الجلسة الختامية للاسبوع الحالي مزيدا من الضغوط وجني الارباح كما هو معتاد للاحتفاظ بالسيولة قبل الدخول في اجازة عيد الاضحى اذ يفضل المتعاملون الدخول باستراتيجية جديدة للاستثمار عن طريق العروض والطلبات.

وتابع بعض المتعاملين عملية الافصاح المكمل حول تأكيد استحقاق الاسهم لشركة (المال) للاستثمار الى جانب التذكير بالدعوة لحضور اجتماع حملة الوحدات لصندوق الوسم التابع للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) وإتمام عملية بيع لشخص مطلع على أسهم شركة (كامكو) للإستثمار.

كما أهتم بعض المتعاملين بإلافصاح عن تنفيذ بيع اوراق مالية (مدرجة) لحساب وزارة العدل (إدارة التنفيذ) وكذلك بالايضاح المتعلق بفتح باب الترشيح لعضوية مجلس ادارة شركة (استثمارات) وبيع كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة المدار للتمويل والاستثمار في العاشر من سبتمبر المقبل.

وكانت أسهم (جياد) و(المدن) و(تمدين ع) و(نور) و(كفيك) الاكثر ارتفاعا فيما كانت اسهم (الامتياز) و(اهلي متحد) و(مزايا) و(زين) و(التجارية) الاكثر تداولا

. واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (المواساة) و(اسس) و(كفيك) و(صفاة عالمي) و(اجوان) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 51 شركة وانخفاض أسهم 50 شركة في حين كانت الثابتة 20 شركة من إجمالي 121 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 8ر7 مليون سهم تمت عبر 573 صفقة نقدية بقيمة نحو 8ر4 مليون دينار كويتي (نحو 6ر15 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 45ر9 نقطة ليبلغ مستوى 6899 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 16 مليون دينار كويتي (نحو 32ر52 مليون دولار) من خلال 9ر85 مليون سهم تمت عبر 3127 صفقة.

أضف تعليقك

تعليقات  0