ايطاليا تؤكد أهمية الحوار مع القاهرة وضلوع الشركاء الاقليميين بحل أزمة ليبيا

(كونا) -- أكد وزير الخارجية الايطالي أنجلينو ألفانو اليوم الثلاثاء أهمية الحوار مع مصر واشراك القوى الاقليمية الفاعلة في حل الأزمة الليبية في اطار جهود الأمم المتحدة.

وذكر ألفانو في حديث صحفي نشره موقع الخارجية الإيطالية أنه سيلتقي في لندن منتصف سبتمبر على هامش اجتماع مصغر حول ليبيا مع نظيره المصري سامح شكري في اطار السعي الى بلورة مسار مشترك ازاء الأزمة الليبية.

وأوضح أنه سيجدد التشديد خلال اجتماع لندن على "ضرورة توحيد جميع الجهود لدعم دور الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص الى ليبيا غسان سلامة".

وقال ان "مصر تعد لاعبا أساسيا لا غنى عنه بالنسبة لحل الأزمة الليبية" في اشارة الى أهمية اجتماعه مع نظيره المصري الذي يعد أول اجتماع على هذا المستوى عقب اعادة السفير الايطالي الى القاهرة بعد أكثر من عام على غيابه.

وأكد أن ايطاليا تعتبر "ليبيا بلدا واحدا وشعبا واحدا" باعترافها "كسائر المجتمع الدولي" بحكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج وأن روما من ناحية أخرى "أول من قال ان (القائد العسكري خليفة) حفتر يجب أ ن يضطلع بدور في حل الأزمة" نظرا لما يحظى به من تأييد.

وأشار الى رغبة ايطاليا في تجنيب ليبيا تداعيات الأزمات الاقليمية مؤكدا "الحاجة لمحاولة اشراك الشركاء الاقليميين بشكل بناء" في دعم الجهود السياسية للتقريب بين الأطراف الليبيين.

وفي هذا السياق رحب ألفانو بنتائج قمة رباعية أوروبية حول الهجرة عقدت أمس الاثنين بباريس وحضور ممثلي ليبيا ودول أفريقية بالقول انها "أكدت على مستوى رؤساء الدول والحكومات صلاحية صيغة استراتيجية كانت ابتكرتها ايطاليا قبل شهر بعقد أول مؤتمر لبلدان المعبر".

أضف تعليقك

تعليقات  0