السودان يخير مصر بين التحكيم والتفاوض لحل مشكلة حلايب

(كونا) - - دعا السودان اليوم الاربعاء مصر للتحكيم او التفاوض لحل مشكلة حلايب التي اعتبرها شوكة في خاصرة العلاقات بين البلدين.

ونقلت وسائل اعلام محلية اليوم عن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور قوله في بيان ان "رفض مصر للتحكيم حول حلايب ناتج عن قناعتها بأن السودان سيكسب التحكيم الدولي من واقع الوثائق التي سيدفع بها".

واضاف انه "على مصر القبول اما بالتحكيم حول حلايب مثلما فعلت مع اسرائيل حول (طابا) او اللجوء الى التفاوض مع السودان كما فعلت مع السعودية حول جزيرتي (تيران) و(صنافير)".

وحول الاجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية في حلايب اخيرا باعتقال وترحيل السودانيين بوثائق سفر اضطرارية قال غندور ان "الخارجية السودانية وجهت قنصلياتها في المدن المصرية خاصة في (أسوان) باصدار اي وثيقة سفر اضطرارية لأي سوداني من حلايب باعتبار ان المنطقة سودانية في الأساس".

وبالنسبة للعلاقات بين السودان وليبيا كشف وزير الخارجية ان الخرطوم ابلغت اطرافا معروفة في دول الاقليم بدعمها لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بأن هذا الدعم يضر بالسودان.

ويتنازع السودان ومصر على سيادة مثلث حلايب الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ عام 1995. ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكنه قبائل (البجة).

أضف تعليقك

تعليقات  0