البورصة تنهي تعاملات أغسطس على تراجعات جماعية بضغط من جني الأرباح

(كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملاتها عن شهر أغسطس اليوم الأربعاء على تراجع جماعي على صعيد المؤشرات الرئيسية الثلاثة وليتنازل المؤشر السعري العام تحت مستوى 6900 نقطة.

وكانت وتيرة الجلسة قد مرت منذ البداية بعمليات بيع وجني أرباح طالت العديد من الاسهم التي كانت في مرمى التداولات ومعظمها كان من نوعية الشركات الصغيرة التي لم تتخط أسعارها السوقية ال100 فلس علاوة على أخرى منتقاة في القطاعات القيادية مثل البنوك والاتصالات والعقارات وغيرها.

وبدا من مسار الجلسة حتى نهايتها أن عددا كبيرا من الشركات المكونة لمؤشر (كويت 15) كان لها النصيب الأكبر من حجم القيمة النقدية المحصلة خلال الحركة وفي مقدمة هذه الشركات (زين) و(الامتياز) وبعض البنوك مثل (الوطني) و(بيتك) وبنك بوبيان وشركة (المباني) مما ساهم في محافظة القيمة على مستوياتها المعهودة على مدار الأسبوع المنتهي اليوم.

ومن المتوقع أن تشهد مجريات التعاملات عقب عطلة العيد عودة التركيز على استهداف شرائح الأسهم التشغيلية التي يدور حولها بعض الأخبار سواء عن طريق توقيع صفقات أو بيع أو استحواذ وهو ما سيكون في مصلحة الكثيرين من المتعاملين لاسيما المحافظ المالية وبعض الصناديق الاستثمارية.

وتابع بعض المتعاملين افصاحا مكملا بشأن تأكيد استحقاقات الأسهم لشركة (يونيكاب) للاستثمار والتمويل علاوة على إيضاح من الشركة (القابضة المصرية الكويتية) بشأن التداول غير الاعتيادي إضافة إلى تعقيب من شركة (مزايا القابضة) عن تداول غير اعتيادي.

كما تابع هؤلاء افصاحا من شركة (المدن) بخصوص موافقة هيئة أسواق المال على زيادة رأسمال الشركة من 10 إلى 39 مليون دينار (نحو 53ر127 مليون دولار) عن طريق زيادة نقدية مقدارها 29 مليون دينار (نحو 83ر94 مليون دولار) وفقا للاجراءات القانونية.

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل - إدارة التنفيذ إضافة إلى إيضاح عن قرار مجلس إدارة شركة (المعادن) بتعديل الجدول الزمني لإجراءات استحقاقات أسهم المنحة وبإفصاح مكمل من شركة (ألافكو) لتمويل شراء وتأجير الطائرات بخصوص معلومات جوهرية.

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (وطنية م ب) و(الخليجي) و(اولى تكافل) و(الاثمار) و(اكتتاب) أما الأكثر تداولا فكانت (الامتياز) و(عقارات ك) و(زين) و(التجارية) و(اهلي متحد).

وشهدت الجلسة ارتفاع أسهم 37 شركة وانخفاض أسهم 58 شركة في حين كانت الثابتة 30 شركة من إجمالي 125 شركة تمت المتاجرة بها واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 04ر13 مليون سهم تمت عبر 827 صفقة نقدية بقيمة نحو 5ر7 مليون دينار (نحو 5ر24 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 35ر7 نقطة ليبلغ مستوى 1ر6892 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 8ر16 مليون دينار (نحو 9ر54 مليون دولار) من خلال 7ر84 مليون سهم تمت عبر 3171 صفقة نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0