أهالي المعتقلين الفلسطينيين يعترضون موكب "غوتيريش" أثناء وصوله غزة

اعترض العشرات من أهالي المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية اليوم الأربعاء، موكب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، عقب وصوله قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمالي القطاع، احتجاجا على رفضه لقاءهم.

ووقف الأهالي أمام المركبات التي تقل "غوتيريش" والوفد المرافق له، رافعين لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية.

وبعد عدة دقائق من اعتراض موكبه، تم السماح له بالمرور.

وكان أهالي المعتقلين قد نظموا صباح اليوم وقفة أمام المعبر، احتجاجا على رفض "غوتيريش" لقاءهم خلال زيارته القصيرة للقطاع، على غرار لقائه أهالي المفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وخلال الوقفة، قالت الفلسطينية فايزة أبو القمبز والدة المعتقل "ماجد" المحكوم لمدة 19 عاما: "نقف هنا اليوم احتجاجا على سياسة التمييز التي يكيل بها الأمين العام للأمم المتحدة، لرفضه الجلوس معنا، رغم أنه جلس مع أهالي الجنود الإسرائيليين الموجودين بقبضة فصائل المقاومة بغزة".

وتابعت خلال مؤتمر عقد على هامش الوقفة: "أسرانا يعانون من انتهاكات كبيرة داخل السجون الإسرائيلية، وأنا لم أزر ابني منذ أكثر من عام كامل".

بدوره، قال عبد الله قنديل مدير جمعية "واعد" خلال مؤتمر عقد على هامش الوقفة: "التقى غوتيريش بشكل مطول عائلات الجنود الصهاينة، مجرمي الحرب، الذين جاؤوا لغزة على ظهور الدبابات العسكرية، وموجودين اليوم بيد المقاومة، ويرفض مقابلة أهالي الأسرى بغزة".

واعتبر قنديل أن "الأمم المتحدة تنحاز انحيازا واضحا من خلال اللقاءات التي تمت مع أهالي الجنود الإسرائيليين، ورفضه للقاء أهالي أسرى غزة".

ويبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 6400 معتقل، منهم 62 سيدة، بينهن 10 قاصرات، ونحو 300 طفل، وقرابة 450 معتقلا إداريا (دون محاكمة)، علاوة على وجود 12 نائبا في المجلس التشريعي (البرلمان) الفلسطيني، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء، عبر معبر بيت حانون "إيريز"، في زيارة تستغرق عدة ساعات، للاطلاع على "الأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع".

وسيزور المسؤول الأممي مدرسة تتبع لوكالة "أونروا"، ولن يلتقي مسؤولين عن حركة حماس التي تدير القطاع.

وقبيل وصوله للقطاع تجول غوتيريش على حدود قطاع غزة برفقة ضباط إسرائيليين. وقال متحدث عسكري إسرائيلي، إن غوتيريش قام صباح اليوم الأربعاء بجولة مع الجيش الإسرائيلي على حدود قطاع غزة.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول: "تفقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة".

وأضاف أن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، ونائب رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، رافقا الأمين العام في جولته.

وتابع أن غوتيريش زار نفقا على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، كان فلسطينيون قد حفروه قبل أن يكتشفه الجيش الإسرائيلي قبل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة عام 2014.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد وصل إلى إسرائيل قبل يومين، حيث اجتمع مع القيادتين الفلسطينية والإسرائيلية قبل أن يزور غزة اليوم.

أضف تعليقك

تعليقات  0