طوكيو تعلن ان كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية سادسة

اعلنت كوريا الشمالية انها اختبرت الاحد "بنجاح تام" قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ بعيدة المدى، في تحد جديد للاسرة الدولية.

ورصدت وكالات مراقبة الزلازل الاجنبية هزة ارضية تبلغ شدتها 6,3 درجات بالقرب من المواقع الرئيسي للتجارب النووية الكورية الشمالية. واكدت الحكومة اليابانية انها تجربة نووية.

واكدت كوريا الشمالية انها اختبرت الاحد "بنجاح تام" قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ بعيدة المدى.

وقالت مذيعة على قناة التلفزيون الرسمية ان "اختبار القنبلة الهيدروجينية شكل نجاحا تاما".

واضافت انها "قنبلة قوتها غير مسبوقة" وتشكل "فرصة مهمة جدا تتمثل في بلوغ الهدف النهائي وهو استكمال القوة النووية للدولة".

وقال خبراء كوريون جنوبيون لوكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان "الزلزال الاصطناعي" الذي وقع الاحد في كوريا الشمالية اقوى بخمس او ست مرات من الهزة التي نجمت عن التجربة النووية الخامسة.

وفجرت بيونغ يانغ حينذاك قنبلة تزن عشرة كيلوطن.

وكانت بيونغ يانغ اكدت قبل ذلك الاحد انها طورت قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد الذي يمتلكه النظام الكوري الشمالي.

وقال جيفري لويس الذي عمل في الموقع الالكتروني "ارمز كونتروال وونك.كوم" انها سلاح حراري نووي، ما يشكل تطورا واضحا في البرنامجين النووي والبالستي الكوريين الشماليين اللذين تحظرهما الاسرة الدولية.

وذكرت رئاسة أركان القوات الكورية الجنوبية في بيان أن الهزة رصدت ظهر الاحد بالقرب من موقع التجارب النووية في بونغي-ري.

وقالت الباحثة في المعهد الجيولوجي جانا بورسلي لوكالة فرانس برس "إنه انفجار أكثر ما هو زلزال" موضحة ان "هذا الحدث القليل العمق يشبه انفجارا".

واعلن المركز الصيني لمراقبة الزلازل بعد ذلك ان زلزالا بقوة 4,6 درجات ناجما عن "انهيار" هز كوريا الشمالية بعد اقل من عشر دقائق على الزلزال الاول.

وكانت كل التجارب النووية السابقة لكوريا الشمالية ادت الى هزات ارضية رصدتها مراكز مراقبة الزلازل الاجنبية.

أضف تعليقك

تعليقات  0