بورصة الكويت تستهل تعاملات سبتمبر على ارتفاع في مؤشراتها الرئيسية

(كونا) -- استهلت بورصة الكويت تعاملاتها عن شهر سبتمبر اليوم الثلاثاء على ارتفاع في مؤشراتها الرئيسية جراء موجات من عمليات الشراء طالت عموم الأسهم التي كانت في مرمى التداولات سواء المكونة لمؤشر (كويت 15) أو

الصغيرة لاسيما في قطاعات الخدمات المالية والمصارف والعقارات.

وكان لافتا التحركات المدروسة في الساعة الأخيرة تجاه أسهم يدور حولها بعض الأخبار وجلها من الطراز التشغيلي التي تحظى باهتمام المتعاملين والمحافظ المالية ومنها (الامتياز الاستثمارية) و(صكوك) و(بيتك) و(أجيليتي).

وبدا من وتيرة الأداء العام للجلسة منذ افتتاحها حتى قرع جرس الاغلاق توجيه دفة الضغوطات على كثير من أسهم الشركات التابعة لاحدى المجموعات الاستثمارية متوسطة الاسعار وكذلك أسهم الشركات المضاربية.

وشهدت أسهم الشركات القيادية لاسيما المصرفية منها ارتفاعا لافتا بكميات تداول "جيدة" ما انعكس على مؤشر القيمة النقدية.

ومن المتوقع أن تشهد الجلستين المقبلتين تصحيحا في المستويات السعرية للأسهم خاصة أسهم الشركات الخاملة التي تبلغ قيمتها نحو 50 فلسا والتي لعبت دورا كبيرا في تعاملات الجلسات الاخيرة لشهر أغسطس الماضي.

وحلت بورصة الكويت في المرتبة الأولى خليجيا من حيث الأداء خلال الأشهر الثمانية الماضية بعد صعود المؤشر العام بنسبة 9ر19 في المئة حيث أنهى الجلسة الاخيرة من شهر اغسطس عند مستوى 1ر6892 نقطة

كما ارتفعت القيمة بنسبة 4ر12 في المئة لتلامس 7ر28 مليار دينار كويتي (نحو 8ر93 مليار دولار).

وتابع بعض المتعاملين افصاحا عن اتمام عملية بيع لشخص مطلع على أسهم شركة (الصناعات الوطنية) علاوة على افصاح من (بنك بوبيان)

بشأن التصنيف الإئتماني وافصاح من شركة (عقارات الكويت) بخصوص نشاط تداول غير إعتيادي على أسهم الشركة.

كما تابع هؤلاء افصاحا من هيئة أسواق المال على موافقتها لنشرة الاكتتاب العام لزيادة رأس مال شركة (يوباك) إضافة

إلى إعادة التذكير ببيع كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة المدار للتمويل والاستثمار.

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة) لصالح إدارة التنفيذ بوزارة العدل إضافة إلى أخبار انسحاب شركات (المواساة) و(الثمار) و(نفائس) و(إياس) خلال العامين الحالي والمقبل.

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (كفيك) و(سنام) و(الديرة) و(برقان) و(ايفا) أما الشركات الأكثر تداولا فكانت (أهلي متحد) و(الامتياز) و(صكوك) و(عقارات ك) و(السورية).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (العيد) و(وطنية م ب) و(المصالح ع) و(أجيال) و(أريد) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 64 شركة وانخفاض أسهم 43 شركة من إجمالي

127 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 4ر13 مليون سهم تمت عبر 758 صفقة نقدية بقيمة نحو 7ر8 مليون دينار (نحو 4ر28 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 4ر28 نقطة ليبلغ مستوى 5ر6920 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 3ر18 مليون دينار (نحو 8ر59 مليون دولار) من خلال 2ر87 مليون

سهم تمت عبر 3047 صفقة نقدية.(

أضف تعليقك

تعليقات  0