الهند تخطط للتنقيب عن النفط والغاز في إسرائيل

تعتزم الهند التقدم بعرض للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق بحرية قبالة سواحل إسرائيل، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا" الرسمية عن وزير النفط الهندي دارميندرا برادان،

قوله إن "شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية المملوكة للدولة تخطط للتقدم بعرض للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق بحرية قبالة سواحل إسرائيل".

وتأتي هذه الخطوة في إطار أول صفقة رئيسية بين الدولتين منذ زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، لإسرائيل في يوليو الماضي.

وأضاف برادان في تصريح صحفي "سنتقدم قطعًا بعرض لمناطق النفط والغاز في إسرائيل". من جهتها، لم تصدر وزارة الطاقة الإسرائيلة أي تعليق بهذا الخصوص، بحسب ما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ولدى الهند وإسرائيل روابط عسكرية قوية، لكن مودي يسعى وحزبه اليميني الحاكم إلى توسعة العلاقات لتشمل مجالات أخرى مثل الطاقة والتكنولوجيا.

وزار وفد رفيع المستوى من الهند، ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم، إسرائيل في أغسطس الماضي لمناقشة المشاركة في عطاء لمناطق في البحر المتوسط،

وأبدى مسؤولون إسرائيليون سعادتهم بالزيارة. وفي يوليو الماضي، زار مودي إسرائيل وأصدر ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانًا مشتركا،

قالا فيه إن "الهند وإسرائيل تسيران يدا بيد نحو المستقبل كشريكين". وأضاف البيان أن "التعاون بين البلدين سينطلق من الشركات الناشئة إلى الفضاء والاتصالات والتحكم الآلي".

كما وصف مودي إسرائيل خلال زيارته بأنها "صديق حقيقي" للهند. وفي مايو الماضي،

أعلنت إسرائيل عن عقد جديد بقيمة 630 مليون دولار لتسليم البحرية الهندية أنظمة دفاع جوي،

وقبلها بشهر باعت إسرائيل للهند صواريخ وتكنولوجيات عسكرية بقيمة 1.6 مليار يورو، في صفقة تعد "أكبر عقد" لبيع أسلحة لإسرائيل.

أضف تعليقك

تعليقات  0