جني أرباح وضغوطات على الشركات الكبيرة وراء تذبذب تعاملات بورصة الكويت

(كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على تذبذب جراء عمليات جني الأرباح والضغوطات البيعية التي طاولت العديد من أسهم الشركات الكبيرة ما انعكس على المؤشرات لاسيما المتعلقة بالقيمة التي فقدت نحو 50 في المئة من قيمتها مقارنة بإغلاقات يوم أمس الثلاثاء.

وكانت هذه الوتيرة المتراجعة لمسارات الحركة ناجمة بشكل مباشر عن الحذر وعزوف بعض المتعاملين عن الدخول في أوامر الشراء لأن السوق مازال يعاني من افتقاد المحفزات نظرا لدخول الحركة ما بين انقضاء عطلتي عيد الأضحى المبارك وعطلة نهاية الأسبوع.

وواجه العديد من القطاعات التي تم التداول على أسهمها ضغوطات "عنيفة" لاسيما في الساعة الأخيرة من عمر الجلسة وجاء في صدارتها قطاع الخدمات المالية الذي عانى من حالات "التردد" لكثير من المتعاملين ما ساهم في ضعف الأداء العام.

وكان واضحا من مسار الأداء العام للجلسة الحركة الكبيرة على بعض الأسهم لاسيما المصرفية ومنها سهم (بيتك) بسبب بعض الأخبار المتداولة بشأنه كما واجه ضغوطات وسط تغير مراكز على كثير من الشركات التي كانت في مرمى التعاملات. ونالت التراجعات من أسهم شركات تشغيلية ذات ثقل ومنها (أجيليتي) إضافة إلى بعض الشركات الصغيرة معظمها دون 50 فلسا.

وكان لافتا تراجع أحجام كميات الأسهم التي أثرت سلبا على منوال التعاملات سواء على صعيد الأفراد أو المحافظ المالية في حين نالت تداولات بعض أسهم قطاع الاتصالات اهتمام المتعاملين وجاء في صدارتها سهم شركة (زين). واستحوذ سهم بنك الكويت الوطني على اهتمام المتعاملين في القطاع المصرفي من خلال تداول 9ر2 مليون سهم بقيمة نقدية 1ر2 مليون دينار كويتي (نحو 8ر6 مليون دولار) تمت عبر 99 صفقة نقدية.

وتابع بعض المتعاملين افصاحا لشركة (سند) القابضة عن تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم علاوة على افصاح المعلومات الشهرية عن صندوق (الأثير للاتصالات) التابع للشركة الكويتية للاستثمار كما في 31 اغسطس الماضي. واهتم بعض المتعاملين أيضا بإفصاح عن تنفيذ بيع اوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لصالح إدارة التنفيذ بوزراة العدل.

وكانت اسهم (مراكز) و(وطنية م ب) و(امتيازات) و(ايفا فنادق) و(صفاة عالمي) اكثر الشركات ارتفاعا في حين كانت اسهم (عقارات ك) و(ابيار) و(السورية) و(الامتياز) و(وطني) الاكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (المعامل) و(جياد) و(كويت ت) و(وطنية د ق) و(المصالح ع) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 47 شركة وانخفاض أسهم 51 شركة من إجمالي 120 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 7ر10 مليون سهم تمت عبر 738 صفقة نقدية بقيمة 9ر5 مليون دينار (نحو 2ر19 مليون دولار)

وانهى المؤشر السعري تعاملاته منخفضا بنحو 5ر2 نقطة ليبلغ مستوى 6918 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو تسعة ملايين دينار (نحو 4ر29 مليون دولار) من خلال 4ر52 مليون سهم تمت عبر 2366 صفقة نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0