«المحاسبة»: النفايات الطبية واحدة من أهم القضايا البيئية في المجتمع الدولي

 أكد ديوان المحاسبة الكويتي اليوم السبت أن الأجهزة العربية اهتمت بتسليط الضوء على موضوع النفايات الطبية إدراكا منها بخطورتها وما تسببه من آثار سلبية على البيئة والإنسان حيث برزت مشكلة النفايات الطبية كواحدة من أهم القضايا التي لها تأثيرات سلبية على الصحة والبيئة.

وقالت المراقب بإدارة ضمان الجودة سلمى العيسى في بيان للديوان انه في إطار تنفيذ خطة العمل في مجال التدريب وتطوير العاملين بالأجهزة التابعة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) يستضيف ديوان المحاسبة ورشة عمل حول موضوع تقييم كفاءة عمليات التخلص من النفايات الطبية خلال الفترة من 11 الى 13 سبتمبر الجاري.

واضافت العيسى انه نتيجة لذلك بدأ المختصون في مجال الصحة العامة وقضايا البيئة بدراسة هذه الظاهرة بكل أبعادها كما بذلت الجهود الدولية لاحتوائها من خلال وضع الأدلة والارشادات والضوابط الصحية والبيئية للتخلص من هذه النفايات بطريقة آمنة ابتداء من مصدر هذه النفايات وهي المنشآت الصحية المختلفة وانتهاء بالمعالجة النهائية لها. وذكرت ان الهدف من الورشة هو تقاسم المعرفة والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بالتحقق من كفاءة وفاعلية عمليات التخلص من النفايات الطبية الخطرة ومدى نجاح الجهات المعنية في اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من مخاطرها البيئية.

وأشارت إلى أن الورشة تتناول تقييم نظم الرقابة الإدارية المرتبطة بالتخلص من النفايات الطبية الخطرة وتقييم كفاءة عمليات إدارة ومعالجة تلك النفايات والتي تنقسم بدورها إلى مراحل عدة كالفرز بحسب طبيعة النفايات وخصوصيتها والتجميع والتخزين وفق إجراءات السلامة البيئية إلى جانب النقل وفقا لمتطلبات الصحة والسلامة وكذلك المعالجة والتخلص الآمن منها.

أضف تعليقك

تعليقات  0