تجميع على أسهم تشغيلية و"كويت 15" فوق 1000 نقطة أبرز متغيرات البورصة

(كونا) -- بدأت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على ارتفاع جراء موجة الشراء والتجميع على كثير من أسهم الشركات التشغيلية ما انعكس على جل المؤشرات الرئيسية لاسيما (كويت 15) الذي استطاع بلوغ مستوى التأسيس فوق 1000 نقطة.

وتعود هذه الحركة النشطة على تلك الشريحة من الأسهم إلى بعض المحفزات الإيجابية المتوقعة لتأهل سوق الكويت للانضمام لمؤشر (فوتسي) للأسواق الناشئة ما يعني أنها الأقرب للدخول في مقدمة اهتمامات المتعاملين الافراد والمحافظ المالية وستكون على ذات المنهجية حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وكان واضحا من مجريات حركة الجلسة استحواذ قطاع البنوك على نسبة كبيرة من السيولة جراء التداولات على كثير من هذه الأسهم لاسيما سهمي (بيت التمويل الكويتي) وبنك الكويت الوطني ما ساهم في انعاش بعض أسهم الشركات ذات الصلة بهذه القطاع الحيوي.

ومن ضمن الشركات التي كانت في محصلة المكاسب جراء هذا المنوال الإيجابي بفضل دخول بعض السيولة المحلية والأجنبية في شركات تشغيلية كثيرة ومنها شركتي (أجيليتي) و(الامتياز) حيث كانتا في دائرة الاهتمامات علاوة على شركات أخرى في قطاعات الخدمات والاتصالات والعقارات.

وعلى الرغم من الارتفاع الذي طاول هذه النوعية من الشركات فقد كانت أخرى دون 100 فلس لها نصيب أيضا في ذلك الانتعاش حيث كانت ضمن الشركات الأكثر ارتفاعا خلال ساعات الجلسة جراء زيادة أوامر الشراء منذ البداية لتتصاعد تدريجيا حتى قرع جرس الإقفال.

وتابع بعض المتعاملين إعلان (بورصة الكويت) عن تقدم مشتري جديد لشراء كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة (المدار للتمويل والاستثمار) حيث تقدمت شركة الذكير للتجارة العامة والمقاولات لدخول المزاد المقرر عقده اليوم لبيع 88ر67 في المئة من أسهم آنفة الذكر وبذلك ستتم المزايدة بين المتقدمين وسيرسى المزاد على أعلى سعر حسب الشروط المعلن عنها.

وتابع بعض المتعاملين افصاحا عن اتمام عملية بيع لشخص مطلع على أسهم شركة (مجموعة الامتياز الاستثمارية) علاوة على المعلومات الشهرية لصندوق (بوبيان) كابيتال للسيولة بالدولار الأمريكي و المعلومات الشهرية عن صندوق (كاب كورب المحلي) كما في 30 اغسطس الماضي.

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع اوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لصالح حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل إضافة إلى ايضاح من بنك الكويت الدولي بشأن تداول غير اعتيادي والمعلومات الشهرية لصندوق الأمان الإسلامي كما في 31 أغسطس الماضي.

وكانت أسهم شركات (الامتياز) و(اهلي متحد) و(بيتك) و(زين) و(عقارات ك) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (المواساة) و(جياد) و( مدار) و(اجيال) و(بيتك) الأكثر ارتفاعا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (أولى تكافل) و(أغذية) و(ايفكت) و(منشآت) و(الاثمار) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 58 شركة وانخفاض أسهم 49 شركة من إجمالي 123 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 18ر25 مليون سهم تمت عبر 1441 صفقة نقدية بقيمة نحو 3ر13 مليون دينار (نحو 4ر43 مليون دولار). وأنهى المؤشر السعري تعاملاته مرتفعا 9ر28 نقطة ليبلغ مستوى 32ر6926 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 3ر26 مليون دينار (نحو 86 مليون دولار) من خلال 13ر120 مليون سهم تمت عبر 4410 صفقات نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0