«المحاسبة» يؤكد أهمية المراجعة البيئية في معالجة النفايات والتخلص منها

(كونا) -- أكد رئيس ديوان المحاسبة الكويتي بالإنابة عادل الصرعاوي أهمية تقارير المراجعة البيئية في معالجة النفايات والتخلص منها حفاظا على سلامة المجتمع مبينا أنها لا تختلف كثيرا عن المراجعة التقليدية التي تمارسها أجهزة الرقابة العليا.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية للصرعاوي خلال ورشة عمل استضافها الديوان اليوم الاثنين حول موضوع (كفاءة عمليات التخلص من النفايات الطبية) بمشاركة جميع الدول الأعضاء في المنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الارابوساي).

ودعا إلى التمييز بين ما تقوم به الأجهزة الرقابية في هذا المجال وما تقوم به منظمات القطاعين العام والخاص من فحوص بيئية ذات طابع تقني موضحا أن عقد هذه الورشة يتزامن مع الاهتمام المتزايد بأهداف التنمية المستدامة والاهتمام الكبير للمنظمة الدولية لهيئات الرقابة المالية العليا وهيئة الأمم المتحدة.

وأضاف أن قضية (كفاءة عمليات التخلص من النفايات الطبية) تمثل أهمية لأنها تشكل خطورة على المجتمعات إذا لم تتم معالجته بطريقة آمنة وصحيحة.

وأوضح أن "عدم وجود إدارة جيدة لمعالجة النفايات الطبية الناتجة عن الأعمال التي تقوم بها المنشآت التي تقدم الرعاية الصحية المختلفة تؤدي إلى حدوث مخاطر عديدة" تختلف وفقا لأنواعها ولا يحقق الهدف الأساسي من معالجة تلك النفايات والتخلص منها حفاظا على سلامة المجتمع بأكمله.

وأكد حرص (المحاسبة) على توفير كافة المقومات لإنجاح ورشة العمل وتوفير كل ما يسهم في تحقيق مشاركة فاعلة إيمانا منه بأن ذلك واجب أساسي لتحقيق أهداف (الارابوساي) وإحداث نقلة نوعية في تنفيذ مثل هذه اللقاءات.

وذكر أن من الجهود التي بذلها (المحاسبة) لإنجاح الورشة توفيره محاضرين اكفاء مؤهلين من ذوي الاختصاص والخبرة فضلا عن تنظيم زيارة ميدانية لأحد المستشفيات ولأحد المحارق للاطلاع عن كثب عن الدور المتحقق في هذا المجال من خلال استعراض قانون حماية البيئة بشكل عام والنفايات بشكل خاص.

من جهته قال ممثل الامانة العامة للمنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الارابوساي) خميس الحسني ان هذه الورشة مخصصة لتزويد المشاركين بالمعارف النظرية والعلمية بموضوع النفايات الطبية إضافة إلى المعايير المهنية ذات العلاقة التي تسهم في التخفيض من مخاطر انتشار التلوث.

وأضاف الحسني في كلمة مماثلة ان الورشة ستتناول إجراءات تقييم كفاءة وفعالية عمليات التخلص من النفايات الطبية مبينا انها ستمثل فرصة للاطلاع على تجربة ديوان المحاسبة بدولة الكويت وتجارب الأجهزة الأعضاء في هذا المجال.

وأكد أهمية الدور الذي يؤديه ديوان المحاسبة الكويتي في دعم مختلف نشاطات (الارابوساي) لاسيما في مجال التدريب حيث سبق أن استضاف الديوان خلال شهر مايو الماضي اللقاء التدريبي حول موضوع (الرقابة على قطاع النفط والغاز) حيث كلل بالنجاح وحقق أهدافه العلمية والتدريبية.

أضف تعليقك

تعليقات  0