الصادرات التركية تشهد ارتفاعا بنسبة 10ر82 في المئة خلال ثمانية اشهر

(كونا) -- اظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء ارتفاعا في حجم الصادرات التركية بنسبة 10ر82 في المئة خلال الأشهر الثمانية الاولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت مؤسسة الإحصاء ووزارة الجمارك والتجارة التركيتان في بيان نقلته وكالة (الأناضول) التركية ان قيمة صادرات البلاد بلغت في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 103 مليارات و348 مليون دولار مرتفعة بنسبة 10ر82 في المئة مقارنة بالأشهر الثمانية الاولى من العام الماضي.

واشار البيان الى انه رغم توتر العلاقات بين أنقرة وبرلين في الآونة الاخيرة فإن ألمانيا جاءت في صدارة الدول الاكثر استيرادا من تركيا اذ بلغ حجم وارداتها من تركيا في الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي تسعة مليارات و786 مليون دولار مرتفعة بنسبة 7ر12 في المئة.

واوضح ان الصادرات التركية الى دولة الامارات العربية المتحدة ارتفعت في الفترة ذاتها بنسبة 149ر2 في المئة مقارنة بالعام الماضي. ووفقا للبيان احتلت العراق المرتبة الثالثة من حيث حجم وارداتها من تركيا اذ ارتفعت الصادرات التركية لبغداد في الفترة ذاتها بنسبة 35ر28 في المئة لتصل قيمتها الى ستة مليارات و360 مليون دولار.

وبين ان قيمة الصادرات التركية لبريطانيا بلغت في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي ستة مليارات و231 مليون دولار فيما بلغت قيمة الصادرات التركية الى الولايات المتحدة الأمريكية خمسة مليارات و784 مليون دولار مرتفعة بنسبة 33ر93 في المئة.

وذكر البيان ان الصادرات التركية الى الدول الأخرى ارتفعت في الفترة ذاتها بنسبة 6ر09 في المئة لتصل قيمتها الى 67 مليارا و819 مليون دولار.

وبالنسبة للتجارة الخارجية بين تركيا وروسيا فقد عاودت وتيرة الارتفاع من جديد بعد توتر العلاقات بين البلدين على خلفية اسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي للبلاد في 24 نوفمبر 2015 اذ بلغت قيمة الصادرات التركية الى روسيا في الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي مليارا و338 مليونا و534 ألف دولار مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016.

أضف تعليقك

تعليقات  0