الصالح يؤكد أهمية بروتوكول تعديل اتفاقية الازدواج الضريبي مع تركيا

(كونا) -- أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح اليوم الخميس اهمية التوقيع على بروتوكول تعديل اتفاقية منع الازدواج الضريبي مع تركيا في تحقيق المزيد من التطوير في العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك في تصريح للوزير الصالح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بعد حفل توقيع ست اتفاقيات بين الكويت وتركيا على هامش زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح الى انقرة.

وقال الوزير الصالح ان البروتوكول تضمن التزام الكويت الصريح نحو تطبيق إجراءات مشروع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح معتبرا ان الكويت تعد من أوائل الدول الموقعة على اتفاقية المتعددة الأطراف لتنقيح المعاهدات الضريبية.

وأوضح ان الاتفاقية تضمنت مادة جديدة وهي استحقاق المزايا وتعتبر قيمة مضافة للاتفاقيات الضريبية التي وقعتها الكويت موضحا ان هذا المبدأ لم يكن منصوصا عليه في الاتفاقيات الضريبية التي دخلت حيز التنفيذ وبغض النظر عن كافة المزايا المتوفرة في هذه الاتفاقية فان إطارها لا يشمل أي ترتيبات انتقاء المعاهدة ليستفيد من ذلك المستثمر الكويتي خير استفادة.

واشار الوزير الصالح الى ان هذه الاتفاقية تضمنت تعديلا مجديا للغاية في مادة أرباح الأسهم لتشمل كافة استثمارات حكومة دولة الكويت والتي تقوم بإدارتها بجدارة الهيئة العامة للاستثمار وبعض الجهات الحكومية الأخرى لتصبح هذه الاستثمارات في حيز المستفيدين بالانتفاع بنسبة مخفضة جدا لضريبة أرباح الأسهم.

وفي شأن تبادل المعلومات للأغراض الضريبية قال الصالح ان البلدين اتفقا على تطبيق اتفاقية معيار الإبلاغ المشترك (سي آر اس) كون كلتا الدولتين هما أطراف في تلك الاتفاقية الجماعية ليكون هذا التعاون ثنائي متفقا مع تلك المعايير معززا موقف الكويت امام المجتمع الضريبي بهذا الشأن.

وبين ان الدولتين قامتا بتطوير مادة إجراءات الاتفاق المتبادل في شأن تسوية النزاعات الضريبية ليصبح دافع الضريبة له الحق بعرض قضيته امام كلا السلطتين الضريبيتين والتي كانت منحصرة بالسابق على دولة الإقامة فقط دون المصدر.

وفي شأن مادة أرباح الأعمال أوضح الصالح ان الطرفين اتفقا على تطبيق أفضل معاملة ضريبية آخذين بعين الاعتبار مبدأ عدم الانحياز في المحاسبة الضريبية دون تقييد.

وكان البلدان وقعا في وقت سابق اليوم الخميس على ست اتفاقيات منها بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي وزير المالية وعن الجانب التركي ناجي أغبال وزير المالية.

والتقى الوزير الصالح مساء أمس الأربعاء مع نائب رئيس الوزراء والمسؤول عن الملف الاقتصادي التركي محمد شيمشيك وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

أضف تعليقك

تعليقات  0