‏"الأبحاث" : الكويت تسهم في اثراء البحث العلمي في العالم الاسلامي

قالت مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر اليوم الخميس ان لدولة الكويت اسهاماتها كثيرة في اثراء جميع مجالات البحث العلمي في العالم الاسلامي.

واكدت الدكتورة السيد عمر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركتها مطلع الاسبوع الجاري ضمن وفد دولة الكويت الى القمة الاولى لمنظمة التعاون الاسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازختسان على أهمية مثل هذه اللقاءات الاسلامية العلمية.

واوضحت ان الوفد الكويتي شارك بفعالية في جلسات القمة التي عقدت في (أستانا) في كازخستان خلال الفترة من 10 الى 11 سبتمبر الجاري وذلك برئاسة وزير التربية ووزير التعليم العالي ورئيس مجلس امناء المعهد الدكتور محمد الفارس.

واشارت الى ان هذه القمة جاءت ضمن برنامج عمل منظمة التعاون الاسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار (2026) حيث تم عرض برنامج العمل الذي يحدد الاولويات الاساسية للبحث العلمي في الدول الاسلامية وعددها 12 اولوية.

وذكرت ان من ضمن الاولويات التي تم اعتمادها بناء ثقافة للعلوم والابتكار واعداد الانسان للعمل بالتعليم وتطوير المهارات والسلامة المائية والغذائية والبيئية وضمان حياة صحية لجميع المواطنين وتحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي واضافت ان من الاولويات المعتمدة ايضا ضرورة الاهتمام بالرياضيات والفيزياء والاحياء والتقنية الحيوية وعلوم الكيمياء والادارة الامنة للبيانات الكبيرة في الاقتصاد الرقمي وادارة متطلبات الطاقة البيئة وتغير المناخ والاستدامة تعزيز التعاون في إطار المنظمة. ولفتت الى ان هذه الاولويات تشجع الدول الاعضاء في المنظمة على انشاء صناديق للعلوم والتكنولوجيا لتمويل المشاريع المشتركة الثنائية والمتعددة الاطراف.

ومن جانب اخر اعربت الدكتورة السيد عمر عن سعادتها بمشاركة الوفد الكويتي في حفل افتتاح (قاعة دولة الكويت) في جامعة القانون وحقوق الانسان (كازكيو) في كازخستان.

واوضحت أن الجامعة اقامت حفلا بهذه المناسبة تخلله منح الوزير الفارس الدكتوراه الفخرية معتبرة ان ذلك “محل تقدير لنا جميعا لا سيما ان الدكتور الفارس هو اول شخصية عامة تمنح له هذه الشهادة من جامعة (كازكيو) بعد رئيس جمهورية كازخستان”.

أضف تعليقك

تعليقات  0