حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

(كونا) -- السابع عشر من سبتمبر

 1973 - وفاة النوخذة ناصر عبداللطيف بن عيسى عن عمر ناهز 84 عاما وهو أحد أشهر النواخذة في الكويت قاد أول سفينة من نوع (البوم) عام 1917 وتوجه بها إلى الهند ثم عمل على البغلة (أميرة البحار) واستمر في قيادتها حتى عام 1946.

1979 - انشاء شركة المخازن العمومية بهدف تجهيز وإقامة وإدارة وتأجير المخازن بجميع أشكالها وتخزين البضائع.

1986 - ناقلة النفط الكويتية (الفنطاس) تتعرض لهجوم بحري على بعد 35 ميلا بحريا شرق الخفجي مما أدى إلى اشتعال النيران في أحد خزاناتها الخلفية.

1990 - انتخاب دولة الكويت نائبا لرئيس وكالة الطاقة الذرية وذلك ضمن النواب الثمانية لرئيس المؤتمر العام ال34 للوكالة الذي بدأ أعماله في فيينا.

1992 - وفاة الفنانة عائشة إبراهيم عن عمر ناهز 48 عاما وهي إحدى أبرز الممثلات الأوائل الكويتيات شاركت في التمثيل في أعمال المسرح العربي والمسرح الشعبي ومسرح الخليج وساهمت في إنشاء فرقة المسرح الحر عام 1974 وشاركت في أول عمل تلفزيوني عام 1963 وبلغ عدد الأعمال الفنية التي شاركت فيها أكثر من 37 عملا مسرحيا وتمثيليا.

1993 - رئيس اللجنة الدولية الخاصة بترسيم الحدود الكويتية العراقية نيكولاس فالتيكوس يعلن حل اللجنة بعد الانتهاء من المهام الموكلة إليها.

1998 - حصول دولة الكويت على تأييد جميع الدول الاعضاء في منظمة شبكة المعلومات القانونية عبر شبكة الانترنت العالمية بجعلها مركزا اقليميا للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط.

2000 - اختيار رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للبيئة المدير العام الدكتور محمد الصرعاوي ضمن هيئة التحكيم المستقلة التي تضم المسؤولين عن حماية البيئة من دول مجلس التعاون الخليجي كافة للاشراف على جائزة فورد للمحافظة على البيئة في دولة الكويت وسائر دول مجلس التعاون الخليجي بدعم من مؤسسة الصندوق العالمي للطبيعة.

2000 - مجلس الوزراء يوافق على مشروع المنظومة الأمنية للسيطرة على المياه الاقليمية الكويتية بهدف مواجهة تزايد حالات التسلل البحري وعمليات تهريب المخدرات وبسط السيطرة الأمنية على سواحل البلاد ومياهها الاقليمية وتسهيل عمليات الانقاذ ومراقبة السفن وحالات التلوث البحري ومكافحتها.

2001 - وزير الصحة الدكتور محمد الجارالله يدشن مشروع الملف الالكتروني في المستوصفات ويستبدل المشروع الملفات الورقية للمواطنين بأخرى الكترونية تنظم علاقة المراجع بالمستوصف وذلك في مركز حمد عبدالله الصقر بمنطقة العديلية.

2004 - منتخب الكويت لكرة اليد يحرز لقب البطولة التاسعة للشباب لكرة اليد التي أقيمت في مدينة حيدر آباد الهندية بفوزه في المباراة النهائية على المنتخب الكوري 26/24.

2006 - وفاة جاسم حمد الصقر عن عمر ناهز 88 عاما وهو أحد أبرز رجالات الكويت الذين ساهموا في بناء نهضتها السياسية والاقتصادية الحديثة ولد عام 1918 وفي عام 1943 حصل على درجة الليسانس بالقانون من كلية الحقوق بجامعة بغداد وتفرغ لإدارة الأعمال التجارية لأسرته في البصرة حتى عام 1959.

ساهم الراحل بدور فعال ومميز في بناء الكويت الحديثة بعد الاستقلال مباشرة فكان عضوا فاعلا في كثير من المؤسسات والهيئات الحكومية الخاصة.

2006 - وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الخارجية بالإنابة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يصدر قرارا بإشهار مبرة سنابل الخير بهدف العمل على توثيق صلات القربى والأخوة والتراحم بين أفراد المجتمع بكل الوسائل المتاحة والمساهمة في تقديم المنح الدراسية للمتفوقين ومساعدة ذوي القربى والمحتاجين والفقراء.

2008 - المحكمة الدستورية برئاسة المستشار راشد الحماد تقضي ببطلان عضوية النائبين في مجلس الأمة مبارك محمد الوعلان وعبدالله مهدي العجمي وفوز عسكر عويد العنزي وسعدون حماد العتيبي بدلا عنهما. وبذلك اعتبر العنزي فائزا عن الدائرة الانتخابية الرابعة والعتيبي فائزا عن الدائرة الانتخابية الخامسة. وجاءت الأحكام في الطعون الخاصة بانتخابات مجلس الأمة لعام 2008.

2010 - وزارة الداخلية تصدر بيانا أكدت فيه أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية والأمنية اللازمة لمنع الندوات والتجمعات المخالفة للقانون والتي من شأنها المساس بالوحدة الوطنية.

2012 - الاكاديمي الكويتي علي عاشور الجعفر من قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية يحصل على براءة اختراع (مقياس زمني مع عرض جدول الضرب وطريقة لتعليم جداول الضرب).

2012 - الطالب عبدالوهاب الحجي يحقق الميدالية البرونزية في مسابقة الاولمبياد الدولي للعلوم (علوم الأرض) التي أقيمت في الأرجنتين.

2013 - افتتاح أعمال المؤتمر السنوي الرابع حول (الشراكة الفعالة وتبادل المعلومات من أجل عمل إنساني أفضل) الذي استضافته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالتعاون مع جمعية العون المباشر ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) 2013.

2013 - دولة الكويت واللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الخطر الشامل للتجارب النووية توقعان اتفاقية تختص بإدارة محطة النويدات المشعة (ار.ان - 40) التي تم تشييدها في معهد الكويت للأبحاث العلمية.

2013 - نادي التضامن الكويتي يحرز المركز الأول في بطولة الأندية الآسيوية الأبطال لرفع الاثقال في مدينة (بيونغ يانغ) بكوريا الشمالية ليحقق بذلك أول إنجاز كويتي للعبة على مستوى قارة آسيا.

2014 - دولة الكويت تتبرع بمبلغ مليون دولار أمريكي لمؤسسة الإغاثة الأمريكية في الشرق الأوسط (أنيرا).

2015 - الكويت توقع اتفاقية تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال رصد البيئة البحرية.

2016 - مؤسسة الكويت للتقدم العلمي توقع اتفاقية للنشر وبناء القدرات في مجال الاتصالات مع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في واشنطن.

أضف تعليقك

تعليقات  0