«الوطني»: ارتفاع الدولار الأمريكي إثر انخفاض التوتر بين أمريكا وكوريا الشمالية

(كونا) -- قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي شهد انتعاشا خلال تعاملات الأسبوع الماضي إثر انخفاض التوتر المتصاعد بين أمريكا وكوريا الشمالية فضلا عن انتهاء إعصار (إيرما) الذي ضرب انحاء ولاية فلوريدا.

وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الأحد عن (أسواق النقد) أن هناك تباينا في الأسواق حول ما إذا كان المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي سيرفع أسعار الفائدة هذه العام.

وأوضح أن بيانات التضخم الإيجابي الأخيرة إضافة إلى تضيق سوق العمل اعطت ذخيرة يستخدمها المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي إذا ما قرر أن يرفع أسعار الفائدة في ديسمبر المقبل لافتا إلى بلوغ احتمال الرفع 46 في المئة.

وذكر أن مؤشر سعر المستهلك الأمريكي ارتفع الأسبوع الماضي بنسبة 4ر0 في المئة عن الشهر السابق وبنسبة 9ر1 في المئة عن سنة مضت بسبب ارتفاع في تكلفة السكن وأسعار البنزين.

وبالنسبة إلى الاقتصاد البريطاني قال (الوطني) إن مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا جاء أقوى من المتوقع حيث بينت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 9ر2 في المئة.

وبين أن الارتفاع في أسعار الوقود والملابس ساعد على رفع المؤشر إلى أعلى مستوى له في خمس سنوات موضحا ان مؤشر سعر المنتج سجل 6ر1 في المئة وهو الأعلى في 7 أشهر فيما جاء مؤشر أسعار التجزئة عند 9ر3 في المئة وهو أعلى مستوى منذ مارس 2012.

وأفاد بأن ارتفاع الأجور في بريطانيا لم يتمكن من اللحاق مجددا بالتضخم بالرغم من سوق العمل القوي الذي شهد تراجع البطالة حيث ارتفع معدل الدخل السنوي بنسبة 1ر2 في المئة في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو مقارنة بارتفاع التضخم بنسبة 6ر2 في المئة في نفس الفترة.

وأكد أن الضغط على الأجور يعتبر تحديا لبنك انجلترا إذ أن تراجع معدل البطالة فشل في رفع نمو الأجور وتراجع الجنيه الاسترليني بعد ذلك بنسبة 33ر1 في المئة من أعلى مستوى له مقابل الدولار.

أضف تعليقك

تعليقات  0