‏الجامعة العربية.. اطلاق "مبادرة الشاب النموذج" لترسيخ روح الولاء والانتماء للوطن ⁦‪


جرى اليوم الأحد اطلاق (مبادرة الشاب النموذج) التي أعدها مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بالتعاون مع جامعة الدول العربية بهدف ترسيخ روح الولاء والانتماء للوطن.

وأكد وزير الشباب والرياضة المصري خالد عبد العزيز في كلمته خلال الاحتفالية التي أقيمت بمقر جامعة الدول العربية وألقاها نيابة عنه المدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة محمد الخشاب أهمية اطلاق المبادرة التي سيكون لها اثر ايجابي في تحفيز الشباب ومشاركتهم في صنع مستقبل أوطانهم. وشدد عبد العزيز على دعم وزارته للمبادرة وتسخير امكانياتها لخدمة الشباب العربي والنهوض بهم .

ومن جانبه أكد مدير ادارة الشباب والرياضة بالجامعة العربية مسؤول الامانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب المستشار أول عبد المنعم الشاعري في كلمته أهمية المبادرة باعتبار الشباب شريكا اساسيا في المجتمع ولهم دور حيوي وفعال في النهوض بمجتمعاتهم وصنع مستقبلها.

وأوضح الشاعري أن المبادرة تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للشباب بالإضافة الى أنها تأتي في ظل الصعاب والتحديات التي تمر بها الأمة العربية .

وأشار في هذا الاطار الى أن المبادرة تعبر عن رسائل وطنية للشباب العربي ليكونوا سفراء لبلدهم ونماذج يحتذى بها كما أنها ستسهم في حماية الشباب من الفكر المتطرف ونبذ المغالاة. ومن جهتها أكدت مدير ادارة منظمات المجتمع المدني بالجامعة العربية المستشار اول علياء غنام في كلمتها ان اطلاق هذه المبادرة بدعم من الجامعة العربية يؤكد الحرص على تعزيز وتقوية دور المجتمع المدني من أجل القضاء على الفقر والبطالة وتعزيز المشاركة السياسية للشباب في النهوض بمجتمعاتهم .

وبدورها أكدت رئيس مجلس ادارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة مشيرة أبوغالي في كلمتها ان اطلاق هذه المبادرة يأتي في ضوء ما تعيشه الأمة العربية من صراعات استهدفت المساس بأمنها واستقرارها ووضعت الشباب هدفا لتنفيذ مخططاتها التخريبية.

وأضافت أبوغالي ان المبادرة تم اطلاقها تحت رعاية جامعة الدول العربية بمشاركة 300 من الشباب من 20 دولة عربية تحت شعار (الطريق الى الانتماء) بالتعاون والتنظيم المشترك بين مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الاجتماعي- ادارة منظمات المجتمع المدني وإدارة الشباب والرياضة).

ولفتت الى أن المبادرة تركز على الدور القيادي للشباب العربي الذين يمثلون نموذجا مشرفا بالوطن العربي لإعطائهم الفرصة لعرض تجاربهم الوطنية وتوجيه رسالة للشباب العربي حول الوطنية والانتماء وابرازهم كنماذج للشباب ليحذوا حذوهم.

ومن جهته أكد رئيس الهيئة الاستشارية لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة الدكتور مفيد شهاب في كلمته أهمية المبادرة لتحفيز الشباب الذين سيتولون قيادة اوطانهم في المستقبل مشددا في الوقت ذاته على ضرورة التنشئة الوطنية للنشء في ظل المخاطر التي تعصف بالأمم وتهدد فكر وقيم أبنائها. وشهد الحفل تكريم 27 شابا من 20 دولة من بينهم لاعب المبارزة الدولي طارق القلاف والمخترعة حوراء القلاف من دولة الكويت.

وقام الشباب المكرمون بعرض تجاربهم ليتعرف عليها الشباب العربي وتكون رسالة توجه بشكل مباشر من الشباب الى الشباب وذلك بهدف استنفار الشباب العربي وتحفيز هممهم الوطنية نحو الانتماء والارتقاء بسلوكياتهم القومية والعربية. وشارك في الاحتفالية منسق دولة الكويت ورئيس لجنة المرأة بمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة الدكتورة سناء العصفور وعضو المكتب التنفيذي بالمجلس محمد الياسين.

أضف تعليقك

تعليقات  0