الحربي: لا زيادة في اسعار الدواء

أكد وزير الصحة د. جمال الحربي، أن الكويت ملتزمة بقرار المجلس الأعلى لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، بتوحيد سعر استيراد الأدوية , نافياً ما تردد حول زيادة اسعار الدواء . 

وأضاف الحربي في رده على سؤال برلماني للنائب صالح عاشور إنه تفعيلا لقرار المجلس الأعلى لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الذي نصَّ على توحيد سعر الاستيراد (التكلفة- التأمين- الشحن CIF) للأدوية في مجلس التعاون بعملة واحدة، واعتماد سعر الاستيراد المعتمد للسعودية، لأنه الأرخص في أغلب الأحيان، في حال تسجيل المستحضر لدى الدول الأعضاء أو الأخذ بسعر أرخص من ذلك، بدأت الكويت مع باقي الدول الخليجية تطبيق نظام أسعار الأدوية الموحدة CIF (سعر تصدير الدواء شاملا الشحن والتأمين واصل ميناء البلد)، والمعتمد خليجيا اعتباراً من 2015، وعلى عدة مراحل لجميع قوائم الأدوية، وفق المجموعات العلاجية التي تم اعتمادها من اللجنة الخليجية لتوحيد أسعار الأدوية (CIF) خليجيا.

وبين أن ما تم تداوله في «الصحيفة المنوه عنها» غير صحيح حول موضوع زيادة أسعار تصل إلى 45 في المئة لبعض الأدوية، والواقع أن ما تم نشره في جريدة كويت اليوم في 21 يونيو 2017 كان يحتوي على قوائم الأدوية عدد 1034 تم تخفيض أسعارها، تطبيقا لتوحيد الأسعار في جميع دول الخليج (CIF).

وأوضح الحربي أنه لا توجد قرارات بزيادة أسعار أي أدوية أو المكملات الغذائية، بل على العكس من ذلك، تم تخفيض نسبة الربحية بناء على عدة قرارات وزارية منها:

* القرار الوزاري رقم 261 لسنة 1986 يتضمن تحديد الربح المسموح به، بما لا يزيد على 70 في المئة من تكاليف استيرادها تسليم الكويت C&F براً وبحراً وجواً.

* القرار الوزاري رقم 56 لسنة 2010 المؤرخ في 29/ 3/ 2010، فقد تجددت هذه النسبة بمقدار 50 في المئة من تكاليف استيرادها تسليم الكويت C&F براً وبحراً وجواً.

* في 12/ 2/ 2013 تم صدور القرار الوزاري رقم 42 لسنة 2013، بتخفيض النسبة الربحية إلى 45 في المئة المضافة إلى سعر الدواء (CIF) الموحد خليجيا.

أضف تعليقك

تعليقات  0