‏رئيس إقليم كردستان العراق: شعبنا قد اعطى قراره وغدا سيجري الاستفتاء ‏⁦‪

أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم السبت المضي قدما في اجراء استفتاء على الانفصال عن بغداد قائلا "الاستفتاء من ابسط الحقوق الديمقراطية".

وقالت رئاسة إقليم كردستان العراق في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء بارزاني مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش في مقر رئاسة الإقليم في صلاح الدين.

واكد بارزاني ان "الاستفتاء من ابسط الحقوق الديمقراطية" مبينا ان "شعبنا قد اعطى قراره ولن يتراجع عنه وغدا سيجري الاستفتاء وبعد ذلك فان أبواب الحوار مع بغداد مفتوحة بشأن الحدود وجميع المواضيع الأخرى بشكل سلمي من اجل ان نكون جارين جيدين".

وأعرب بارزاني عن قلقه من موقف منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي "والتي تصرفات على العكس من مبادئها التي نصت عليها الاتفاقات والمواثيق المثبتة لدى المجتمع الدولي وهو حق طبيعي للشعوب".

كما أشار إلى أن "كردستان ستبقى على موقفها السابق بشأن دورها في التحالف ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وكذلك التنسيق بين قوات بيشمركة كردستان والجيش العراقي ضد الإرهاب سيستمر" مؤكدا ان "سياسة كردستان بشأن احتواء النازحين ستستمر على ما هي عليه والنازحون اخوتنا".

واكد كذلك ان العلاقات الاجتماعية بين المكونات القومية والدينية والمذهبية ستبقى على ما هي عليه أيضا في إقليم كردستان. ومن المقرر ان اجراء الاستفتاء في محافظات اقليم كردستان العراق بالإضافة الى المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد وبخاصة كركوك رغم معارضة الحكومة المركزية العراقية في بغداد وتحفظ طهران وانقرة.

أضف تعليقك

تعليقات  0