«اسواق المال» تؤكد ضرورة تطوير التمويل المستدام المبني على الأسواق الناشئة

(كونا) -- أكدت هيئة أسواق المال الكويتية أهمية تطوير التمويل المستدام المبني على أسواق المال الناشئة لاسيما وسط التحديات التي تواجهها وتؤثر على نمو وتطور هذه الأسواق.

وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الاثنين إنها شاركت في مؤتمر واجتماع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو) السنوي الذي عقد في العاصمة السريلانكية كولمبو أخيرا بوفد ترأسه نائب رئيس مجلس مفوضي الهيئة مشعل العصيمي.

وأضافت أن المؤتمر استعرض تأثير التكنولوجيا في مجال التمويل بأسواق المال وكيفية استفادة الأسواق الناشئة من التكنولوجيا الحديثة دون الإخلال بأطرها التنظيمية.

وأوضحت أن لجنة النمو والأسواق الناشئة عقدت على هامش المؤتمر اجتماعها السنوي الذي تناول بحث ومناقشة إجراءات مواجهة التحديات الخاصة بتطوير تمويل مستدام مبني على أسواق المال بما في ذلك دور صانعي السياسات والجهات الرقابية.

وذكرت أنها شاركت بالاجتماع للمرة الأولى عضوا في منظمة (الأيسكو) حيث انحصرت المشاركات السابقة قبل الانضمام الى المنظمة بصفة عضو مراقب.

وبينت أن الاجتماع تطرق إلى موضوع انشاء نظام إلكتروني لتبادل المعلومات بين الأعضاء واعتباره منصة بيانات يمكن الرجوع إليها للاستشارة أو لاستعراض المعلومات.

ولفتت الهيئة إلى دعمها للنظام لأنه سيعمل على تسهيل المعاملات والإجراءات وتعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في المنظمة مشيرة إلى أن توفر المعلومات سيصب في صالح استقطاب المستثمرين في الأسواق الناشئة.

وقالت هيئة أسواق المال إن اللجنة ناقشت موضوع حماية الشبكات المعلوماتية لأسواق المال واختيار آلية التنسيق مع ذوي الاختصاص في مجال أسواق المال لتعزيز إمكانية الجهات الرقابية في مجال أمن المعلومات.

وأنشئت المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو) عام 1983 وتضم في عضويتها نحو 95 في المئة من الأسواق المالية في العالم ونحو 125 جهة رقابية و90 مشاركا.

وتهدف (الأيسكو) إلى تعزيز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهيئات أسواق المال كما تساهم في الكشف عن الجرائم المالية ومكافحتها وأعلنت هيئة أسواق المال الكويتية انضمامها إلى عضويتها رسميا في مايو الماضي.

يذكر أن بورصة الكويت مرشحة للانضمام لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة ضمن المراجعة السنوية للمؤشرات التي ستعلن نهاية سبتمبر الحالي.

وتصنف أسواق الأسهم في مؤشرات فوتسي العالمية لأسواق الأسهم إلى الفئات الأربع الأولى هي الأسواق المتقدمة والفئة الثانية هي الأسواق الناشئة المتقدمة والثالثة هي الأسواق الناشئة الثانوية والفئة الرابعة هي الأسواق المبتدئة.

أضف تعليقك

تعليقات  0